اقفال المدارس الخاصة والرسمية غداً … والعاصفة مستمرة وتشتدّ ليلا

الخميس 12 ديسمبر 2013
أخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2013 - 7:52 مساءً

أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال حسان دياب استمرار اقفال المدارس الخاصة والرسمية غداً بسبب العاصفة أليكسا.

ومن جهته، اكد رئيس مصلحة الارصاد الجوية مارك وهيبة للـLBCI ان العاصفة لم تغير مسارها، مشددا على ان الطقس قليل الامطار اليوم وسيشهد انفراجات على أن تعود الامطار والثلوج ليلا ابتداء من 600 متر وستنحسر العاصفة ليل السبت.

ولفت وهيبة الى انه كان من المتوقع سقوط كمية اكبر من الامطار ما بين 800 و 140 ملم ولكن تساقط فوق ال30 و 40 ملم.

وفي سياق متصل ، فتحت طريق زحلة-ترشيش وضهرالبيدر امام السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية والرباعية الدفع فقط ،فيما بدأت القوى الامنية بمنع الشاحنات من سلوك طريق ضهر البيدر تخوفا من تكون الجليد.

وفي الشمال ، تشكلت طبقة من الجليد على الطرقات الرئيسية في الضنية التي يزيد إرتفاعها على 500 متر، نتيجة تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، بعد تساقط الثلوج مساء أمس بكثافة إبتداءً من هذه المناطق، والتي تراوحت سماكتها بين 3 ـ 5 سنتيمترات، وكانت حركة السير عليها شبه معدومة.

ولا تزال طريق بلدة النصوب في جبل أكروم-عكار ما زالت مقطوعة لليوم الثاني على التوالي بسبب تراكم الثلوج والجليد ،اما طريق حلواص والجوزات ففتحت بعد ظهر اليوم.

ولامست الثلوج التي تساقطت فجر اليوم على ، وادي الحاصباني الذي لا يتجاوز ارتفاعه حدود الـ 500 مترعن سطح البحر،بعدما كانت قد غطت ليلا مرتفعات شويا وعين قنيا وكفرحمام وحاصبيا

اما في في بعلبك ومنطقتها، فتساقط الثلوج ليلا و ترافق مع سرعة رياح باردة جدا، ادى الى تشكل الجليد وتدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر، في حين وصلت سماكة الثلوج جبلا الى حوالي 30 سنتم، وسهلا الى حوالي 10 سنتم.

وقد اقفلت معظم الطرق الجبلية على ارتفاع 1100م، وتعذر سير السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، وبقيت الطريق الدولية وحدها شبه سالكة بصعوبة للسيارات غير المجهزة.

الى ذلك، تسببت العاصفة لمصحوبة بالرياح القوية والامطار الغزيرة والامواج العاتية التي ضربت مرفأي صور التجاري والصيادين ليل امس واليوم، بتضرر عشرات السيارات والفانات في حرم المرفأ، اضافة الى تضرر عدد من مراكب الصيادين بسبب تلاطم الموج والمراكب الراسية برصيف الميناء, كما حجزت العاصفة والامواج العاتية مراكب الصيادين في حرم الميناء لليوم الثاني على التوالي وشلت حركة الصيد.

وبلغ ارتفاع الموج اكثر من ستة امتار وغمرت المياه قسما من المرفأ التجاري في صور, عملت بلدية صور على فتح العبارات والاقنية والمجاري لتسريبها تجنبا للخسائر في المحال التجارية المحاذية للمرفأ.

اشارة الى ان المدارس الخاصة والرسمية اقفلت أبوابها اليوم بقرار من وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال حسن دياب.

رابط مختصر