الرئيسية » أخبار لبنان » الموسوي: لتخفيض الـ”TVA” الى 9% وفرض ضرائب على “الأغنياء”

الموسوي: لتخفيض الـ”TVA” الى 9% وفرض ضرائب على “الأغنياء”

وجه عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في كلمة خلال جلسة مناقشة الموازنة المسائية، “التحية والتقدير لرئيس المجلس النيابي نبيه بري على قيادته البلاد في أصعب مرحلة من التاريخ اللبناني”، وقال: “ربع قرن طبعته بطابعك، منقذا وحكيما ومدبرا، حافظت على التوازنات ونجحت في تجنيب البلد الكثير من المطبات”.

وأشار إلى أن “موازنة العام 2017 تعتبر تأسيسية بعد 12 عاما من غياب الموازنات العامة”، ورأى أن “ما يهم اللبنانيين هو تخفيف الأعباء الضرائبية التي أقرها المجلس النيابي مؤخرا”، معتبرا أن “المجلس النيابي قادر على القيام بهذا الأمر، لا سيما تلك الضرائب المفروضة على الطبقات المتوسطة والفقيرة، وفي طليعة هذه الضرائب الضريبة على القيمة المضافة”.

ودعا الموسوي الى تخفيض الضريبة على القيمة المضافة من 11 الى 9%، تزامناً من ضبط ثغرات الهدر والفساد، مستشهداً بتقرير البنك الدولي الذي يؤكد أن فرض الضرائب على الاغنياء لا يؤدي الى تقليص النمو بل العكس.

واستشهد الموسوي بدراسة تتحدث عن ان “10% فقط في لبنان يستأثرون بـ59% من الدخل اللبناني و50% من المواطنين سقفهم من الدخل القومي هو 10%”.

من جهة ثانية، لفت إلى أن “المجلس النيابي مطالب بإقفال ثقوب الخزينة”، مشيرا إلى أن “اللبنانيين لن يقتنعوا بفرض ضرائب عليهم إلا بمكافحة الفساد، وأنه لا يمكن القيام بأي شيء ضد الموظفين الكبار إلا بقرار سياسي”.

وقال الموسوي: “اللبناني اذا اعطيناه تقديمات كافية من التعليم والطبابة لن يسأل عن زيادة في راتبه”.

وسأل الحكومة “لماذا لم يتم التطرق الى تكلفة النزوح السوري ضمن الموازنة مع العلم أنه فاق الـ25 مليار دولار”، معتبراً ان ” بسبب “نكاياتنا” السياسية لم نستطع مواجهة تحديات النزوح”، كما دعا الى “الاستفادة من التجربة التركية في هذا الاطار التي أجبرت الدول الاوروبية بمساعدتها في تحمل تكاليف النزوح عبر التهديد بارسال النازحين الى الدول الاوروبية”.