موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مكرم الريس موهبة شابة تصبو إلى النجاح

منتج منفذ، ممثل ومخرج. مكرم الريس شاب لبناني بدأ مسيرته المهنية رويداً رويداً طامحاً أن يقدّم الأفضل للجمهور اللبناني والعربي، رغم أنّه درس الإخراج، إلا أنّه منذ صغره يحب التمثيل، وشارك في العديد من مسرحيات المدرسة. مكرم يحبّ التمثيل والإخراج والإنتاج بالتساوي وهو حالياً منتج منفذ في شركة مروى غروب.

فيلمه القصير “بي رايت باك Be Right Back”، عُرض في Lebanese Film Festival، ونال إعجاب الجمهور بفكرته عن التقمّص التي يرى مكرم أنها جاءت نتيجة البيئة والمحيط الذي عاشه، فقد تعايش مع حالات تقمّص عدة لجيرانه وأصدقائه جعلته يلامس واقع هذه الظاهرة وتداعياتها على حياة الفرد.

“المهم أن تعرف كيفية إدارة الممثل، فأي خطأ صغير أمام الكاميرا يُسقط الممثل، وهذا هو عمل المخرج أن يُدير الممثل ويعرف كيف يوجهه”: قال مكرم الريس عن الإخراج الذي ساعده كثيراً في العمل كممثل، رغم أنّ التمثيل أتى بمحض الصدفة إلا أنّ مكرم مثّل في ثلاثة مسلسلات لبنانية هي: “أجيال” ، “حلوة وكذابة” و”اخترب الحي”.

ويعتبر مكرم أنّه من المهم أن يستمر الفرد في ممارسة التمثيل والتجديد فيها، والأهم أن يشاهد نفسه بعد التصوير من أجل أن يعرف أخطاؤه ويقوم بتصحيحها، الأمر الذي ثابر عليه في دوره في مسلسل اخترب الحي، “لقد شاهدت تمثيلي بعد التصوير وثمة مشاهد لم أرضى عن نفسي فيها فحاولت تطوير نفسي، علماً أنّ شخصية رافي لم تكن سهلة أبداً، لأنّ الشخصيات المركبة غالباً ما تكون صعبة”.

وأشار مكرم إلى أنّه تعلّم شيئاً من كل ممثل عمل بجانبه، كما أنّه يتابع أشخاص من حوله عاش معهم، ويأخذ من شخصيتهم ملامح وتصرّفات يقتبس منها في تمثيله، ورسالة “رافي” تكمن في توصيل فكرة هامة للفتاة اللبنانية تحديداً أنّ الجمال ليس كلّ شيء، فيجب عليها أن تختار شريك حياتها وفقاً لأفكاره وتصرفاته، إضافةً إلى أنّه من الضروري أنّ تتعرّف عليه جيداً قبل الإرتباط به.

أما عن اختياره لمدينة “عاليه” كموقع تصوير لمسلسل اخترب الحي، فيقول مكرم أنّه قرأ النص وبحسب رؤيته كمخرج شعر أنّ التصوير يمكن أن يكون في شوق عاليه، وبالرغم من صعوبة المواصلات على الممثلين إلا أنهم أحبوا المنطقة خصوصاً بعد أن رأوا نتيجة العمل والنجاح الذي حصده.

مكرم الريس من الشباب اللبناني الذي يصبو إلى تحقيق ذاته وإبراز إمكانياته في الوسط الفني رغم المشاكل التي يتعرض لها لبنان، الأمر الذي يُضفي الأمل في نفوس المواطنين لرؤية وطنهم يصل إلى النجاح في مختلف الميادين.

قد يعجبك ايضا