موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

نجوم غادروا في 2014.. لكن إبداعهم باقٍ

ساعات وتطوي رزنامة 2014 آخر أوراقها، لتبدأ سنة 2015 بحلوها ومرها، بآمالها وطموحاتها. لكن ما لا شك فيه أن العام المغادر حمل بطياته إنجازات وإبداعات كبار النجوم والمفكرين، لكنه كان من أكثر الأعوام حزناً على الصعيد الفني، إذ تغيّب عن الساحة الفنية أشهر وأعرق الوجوه الفنية، الذين غادروا وخلفوا وراءهم تاريخاً حافلاً من الأساطير والروايات والذكريات والإبداعات.

بعضهم كان متوقعاً غيابه، ومنهم صدم العالم برحيله، فلم يكن وحده المرض سيّد الموقف إذ توفي بعضهم إثر حوادث أليمة مفاجئة.

في الآتي سَرْد لأبرز الوجوه الفنية التي رحلت في 2014، في لبنان والعالم العربي:

الشحرورة صباح: “شحرورة الوادي”، الأسطورة اللبنانية توفيت عن عمر يناهز 87 عاماً في 26 تشرين الثاني، بعد أن أمضت أكثر من 6 عقود فى الفن والغناء وقدمت العديد من الأفلام السينمائية.

سعيد عقل: من أبرز أعمدة الأدب اللبناني لعقود طويلة، شاعر وأديب توفي عمر يناهز مائة وسنتين في 28 تشرين الثاني، مع قصائد حفظت في ذاكرة أجيال متعاقبة، وتغنى بها كبار المغنين، في حين أثار جدلاً في مواقفه السياسية.

نهاوند: المطربة اللبنانية التي اشتهرت على الساحة الفنية العربية وبالأخص العراقية، رحلت في 28 تشرين الثاني عن عمر يناهز 81 عاماً، أما اسمها الحقيقي فهو لارا كيروز.

جوزيف حرب: الشاعر اللبناني، توفي في 9 شباط، عن عمر يناهز السبعين عاماً، تاركاً ورائه إرثاً فنياً كبيراً تتناقله الأجيال عبر السيّدة فيروز من خلال أغنية “لما على الباب يا حبيبي منتودع بيكون الضو بعدو شي عم بيطلع.”

أنسي الحاج: الشاعر اللبناني الذي توفي في 12 شباط، والذي يعد من رواد قصيدة النثر في الشعر العربي المعاصر وساهم في العام 1957 الى جانب الشاعرين يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة “شعر”.

ليلى حكيم: غادرت الممثلة اللبنانية القديرة في 25 نيسان عن عمر 83 عاماً، في حين كانت قد دخلت عالم التمثيل في ستينات القرن الماضي وأدت دورا في فيلم “الحب الكبير” الذي جمع في البطولة فريد الأطرش وفاتن حمامة.

من سوريا:
وفيق الزعيم: ودع الفنان السوري وفيق الزعيم الحياة باكرا ً عن عمر 54 عاماً، في 15 آذار، وظهر نجاحه خلال المسلسلات الشامية مثل مسلسل “باب الحارة” وعُرف بـ”أبو حاتم”.

أدهم الملا: “أبو محمود” في باب الحارة، توفب عن عمر يناهز 82 عاماً، في 2 تموز، بعد صراع طويل مع المرض والشيخوخة وهو واحد من رواد الدراما السورية.

عصام عبه جي: غادر الفنان السوري الحياة في 24 تشرين الثاني، بعد صراع طويل مع مرض العضال، وهم من أبرز وجوه الدراما السورية.

خالد تاجا: ممثل سوري مخضرم توفي في 4 نيسان بعد صراع مع سرطان الرئة، له رصيد كبير من المسلسلات والأعمال التلفزيونية.

تيسير السعدي: الممثل السوري الذي توفي عن عمر يناهز الـ97 عاماً في 11 تشرين الأول، ويطلق عليه منذ أكثر من 20 عاماً لقب “شيخ كار الممثلين”، وهو الفنان الأطول عمراً في الأوساط الفنية السورية.

من مصر:
سعيد صالح: ممثل كوميدي مصري مات في 1 آب، مكتئباً لتجاهل الوسط الفنّي له، شارك فى أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية وصرح الراحل في أكثر من لقاء أنه عاشق للمسرح حيث شكّل مع الفنان عادل إمام دويتو سينمائيًا ناجحاً.

خليل مرسي: ممثل مصري، رحل في 5 آب عن عمر يناهز 68 عاماً .بعد إصابته ببعض الأزمات الصحيّة في القلب والمخ.

خالد صالح: توفي الممثل المصري عن عمرٍ يناهز 50 عاماً في 25 أيلول، بعد إجرائه عملية قلب مفتوح بمركز القلب بأسوان شارك فى العديد من الأعمال السينمائية منها “تيتو” و”حرب أطاليا” و”هي فوضى” و”الريس عمر حرب” و”الجزيرة 2″.

مريم فخر الدين: ممثلة مصرية توفيت عن عمر يناهز 81 عاماً، في 3 تشرين الثاني، بعدما دخلت في غيبوبة طويلة، وقدمت أكثر من 240 فيلماً من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية .

معالي زايد: بعد معاناة مع مرض السرطان الذي توغّل في كلّ أنحاء جسدها حتّى انتصر عليها، رحلت الممثلة المصرية في 10 تشرين الثاني.

يوسف عيد: فنان مصري كوميدي، اشتهر بضحكته حتّى في أشد المواقف تأزّماً كما عُرف بأدواره العديدة مع الفنان عادل إمام، غاب الكثير من الفنانين في جنازته في 21 أيلول.

محمد أبو الحسن: فنان كوميدي مصري، توفي في 8 حزيران، في منزله إثر أزمة قلبية مفاجئة، ومات مكتئباً، كحال معظمهم.

حسين الإمام: رحل بشكل مفاجىء في 17 أيّار، من دون معاناة مع أيّ مرض، ورحيله شكّل صدمة كبيرة لجمهوره.

فايزة كمال: رحلت الفنانة المصرية في 26 أيّار إثر إصابتها بسرطان الكبد، الذي عانت منه لسنوات طويلة، وكانت في نهاية الخمسينات من عمرها.

ليلى جمال: ممثلة وفنانة مصرية، غادرت في 14 نيسان وكانت آخر أعمالها مسلسل “الشك”، الذي جمعها بمي عز الدين ورغدة.

زيزي البدراوي: بعد إصابتها بشلل رباعي، رحلت النجمة المصرية في 31 كانون الثاني.

فاروق نجيب: رحل الممثل المصري في 21 كانون الثاني، وأكثر ما عُرف به “القبطي الحافظ للقرآن”.

سعيد مرزوق: المخرج السينمائي المصري الذي رحل عن عمر بلغ 74 عاماً، في 13 أيلول، بعد صراع مع المرض استمر أكثر من عام.

يوسف العسال: الممثل المصري، الذي قُتل في 19 تشرين الثاني، بعدما وجد جثة هامدة في شقته في مصر، إثر اقتاحمها لسرقته.

عطية شرارة: توفي عن عمر يناهز 91 عاماً، في 16 حزيران، هو موسيقي مصري أسس مجموعة “شرارة” المصرية.

من فلسطين:
سميح القاسم: أحد أهم وأشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والمقاومة، رحل في 19 آب بعد صراع مع مرض سرطان الكبد الذي داهمه لمدة 3 سنوات.

من العراق:
محمد سعيد الصكار: شاعر وكاتب عراقي أبدع في المسرح والشعر والصحافة، رحل في 25 آذار.

قد يعجبك ايضا