موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

من أب لبناني وأم نصف لبنانية…تشييع جثمان عمر الشريف اليوم في القاهرة

من المقرر أن تنطلق جنازة الشريف اشهر الممثلين المصريين على الاطلاق ظهراً من مسجد المشير طنطاوي في ضاحية التجمع الخامس في شرق القاهرة.

وتوفي الشريف في مستشفى في حي حلوان بالقاهرة، حيث نقل منذ شهر جراء اصابته بمرض الزهايمر.

وسيدفن عملاق الفن في مقابر السيدة نفيسة في جنوب القاهرة، حسب ما افاد سامح الصريطي عضو مجلس ادارة نقابة المهن التمثيلية لوكالة فرانس برس.

واضاف الصريطي “لم يتم اخبارنا أن احداً من نجوم هوليوود سيحضر الجنازة”.

وكان المرض اضطر الشريف الى الابتعاد عن الشاشات في العام 2012 يعد اخر ظهور له في الفيلم المغربي “روك ذو قصبه”.

ولد عمر الشريف في العاشر من نيسان/ابريل عام 1932 في الاسكندرية مسيحياً واسمه الحقيقي ميشال شلهوب، من اب لبناني وام لبنانية-سورية. لكنه اعتنق الاسلام في العام 1955 ليتزوج من الممثلة المصرية سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة التي انجب منها ابنه الوحيد طارق.

ولم يتزوج الشريف مجددًا بعد انفصاله نهائيا في العام 1974 عن فاتن حمامة الذي ظل يقول عنها انها “حب حياته”، والتي توفيت في كانون الثاني/يناير الماضي.

وكان دور “الشريف علي” في الفيلم البريطاني “لورانس العرب” نقطة تحول في حياته اذ اصبح بعده ممثلاً عالميًا.

وحاز اداؤه في “لورانس العرب” ثناء النقاد، ورشح للفوز بجائزة الاوسكار عن فئة افضل ممثل في دور مساعد، ليكون بذلك اول ممثل عربي يُرشح للاوسكار. وفاز عن الدور نفسه بجائزة الكرة الذهبية (غولدن غلوب).

لكنه وصل الى القمة في السينما العالمية بأداء الدور الرئيسي في فيلم “دكتور جيفاغو” في العام 1965. وفاز عن دوره في الفيلم بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثانية لكن هذه المرة كأفضل ممثل في دور رئيسي.

قد يعجبك ايضا