موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

من أيت أتت أصول كذبة أول نيسان.. ومن يكذب اكثر الرجل أو المرأة؟

هل تعلم ما هي أصول كذبة أول نيسان؟

الأصول غير معروفة بالضبط، ولكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

في العصور القديمة كان الاحتفال بالعام الجديد يتم في الأول من نيسان .. ولكن في عام 1582 تم تغيير رأس السنة الميلادية إلى الأول من كانون الثاني .. ولكن لم يعلم الجميع بذلك .. فمن استمر بالاحتفال في الأول من نيسان كان يعرف باسم “كاذب نيسان”

وبريطانيا لم تطبق التقويم الجديد إلا في عام 1752 .. ولكنهم كانوا يحتفلون بكذبة نيسان قبل ذلك بكثير ..

الأول من نيسان مرتبط بتساوي الليل والنهار وبداية الربيع .. وهو أيضا اليوم الذي احتفل فيه الرومان بمهرجان الهلاريا .. ويحتفل الهندوس بمهرجان الهولي..

ولعل أبرز كذبات نيسان هي تلك المرتبطة بالشركات الكبرى ووسائل الإعلام ففي عام 1940.. أعلن تقرير صادر عن معهد فرانكلين أن نهاية العالم ستكون في اليوم التالي.. وكان هدفهم الترويج لمحاضرة ينظمونها.

في عام 1957.. بثت bbc تقريرا عن أشجار السباغيتي في سويسرا

وفي عام 1998.. أعلن برغر كينغ عن إطلاق برغر اليد اليسرى والمصممة خصيصا لـ32 مليون أمريكي يستخدمون أيديهم اليسرى ومن بينهم أنا

والأهم من ذلك.. برنامج أورسون ويلس والذي كان يثير الذعر في أوساط مستمعي الإذاعة وخصوصا حينما تحدث عن الكائنات المريخية التي تغزو الأرض.. بث في الأول من نيسان.
الباحث الإنجليزي جون شيمل
ولعل السؤال الآخر الذي يطرح نفسه هو لماذا يكذب الناس. ‏قال الباحث الإنجليزي جون شيمل الذي شغل نفسه بالكذب وبالبحث عن أصوله ودوافعه ‏ومسبباته «إذا كان الكذب قد أصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ‏‏ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة وإتصالاتهم العامة أو الخاصة فإن كل الأدلة تثبت ‏أن المرأة أكثر استخداماً للكذب من الرجل».

وتابع «الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والإنسان غالباً ‏ما يلجأ إلي الكذب لإحساسه بالضعف من حالة من المعاناة والإضطهاد وللهروب من واقع ‏أليم يعيشه».

من يكذب أكثر الرجل أو المرأة؟ (استطلاع)

الكذب.. سلوك غير حميد.. ينبذه الناس، ويلجأ له الكثيرون نساء ورجالا.. ولكن من يكذب اكثر؟ الرجل ام المرأة؟! ولماذا يكذب الرجل على زوجته؟! وبالمقابل لماذا تكذب الزوجة على زوجها؟! هل هناك دوافع تدفعهما للكذب على بعضهما؟! وماذا ستكون النتيجة اذا ما اكتشف احدهما كذب الطرف الآخر.. هل ستنعدم الثقة بينهما.. وما رأي علم النفس في مسألة الكذب.. اسئلة كثيرة يجيبنا عنها هذا الاستطلاع الذي اجريناه مع بعض الزوجات.

اكتشف كذبه.. وأمشيها بمزاجي

تقول احدى السيدات (رفضت ذكر اسمها): أنا اعرف ان زوجي يكذب علي.. ولكني في كثير من الاحيان (أمشيها بمزاجي) هذا طبعا اذا كان الامر بسيطا.. ولكنه عندما يكذب في امر هام فأنا لا اسكت له ابدا. وتستمر في حديثها فتقول: في كل مرة اكتشف كذب زوجي واثبت له بالدليل القاطع انه كاذب.. يندم ويعتذر ولكنه يعود للكذب.. لقد صار الكذب عادة متأصلة لديه.

أكذب عليه خوفا منه

(منى. م) تعترف لنا بكذبها على زوجها، وتبرر ذلك بقولها: الخوف هو مايدفعني للكذب.. فلدي زوج عصبي.. وعندما يغضب يفقد اعصابه فيهيج ويصرخ وقد يسب ويضرب.. ومن شدة خوفي منه اكذب كلما تصرفت تصرفا يغضبه.. ذات يوم كنت اعمل على جهاز الحاسب الآلي، وفجأة تعطل الجهاز.. لم استطع ان اخبره بما حصل وعندما اكتشف بنفسه ان الجهاز معطل كذبت عليه واخبرته بان اخي زارني وفتح الجهاز وتعطل اثناء عمله عليه.. ولم يعاتب أخي او يعنفه وانما اكتفى بحمل الجهاز الى اقرب محل واصلاحه وهوصامت. ولو كنت قد اخبرته بأنني انا التي كنت اعمل على الجهاز عندما تعطل لحدث مالا تحمد عقباه.

يكذب.. حتى لا يعلق بلسانها الطويل

موقف طريف حدث لأم محمد، حيث تقول: كذب عليُّ زوجي وقال لي انه ذاهب الى طبيب الاسنان بعد الانتهاء من الدوام.. تفهمت الامر وتعاطفت معه لأنني اعرف مدى قوة ألم الاسنان.. وفي اليوم التالي اكتشفت من صديقتي ان زوجي كان مع زوجها في مكان آخر.. وتقول أم محمد. شعرت بالدم يغلي في عروقي، اذ كيف يكذب علي زوجي.. ولماذا؟! واجهته فقال بكل برود: كذبت حتى لا أعلق بلسانك الطويل.. فهو يعلم بأنني لن اسكت ان ذهب مع صديقه بعد دوامه مباشرة.. وهذا ماحدث فعلا.

هو يدفعني للكذب

زوجي ديكتاتور ومتسلط.. انه يرفض كل شيء اطلب عمله.. فالخروج مع صديقاتي ممنوع.. والذهاب الى الاسواق معهن ممنوع و.. قائمة طويلة من الممنوعات.. هكذا بدأت (وفاء. ع) حديثها معنا.. واستطردت قائلة: هو يدفعني للكذب دائما.. فأنا اعلم مسبقا انه يعشق كلمة لا.. لذلك لم اعد اطلب رأيه.. صرت اخطط وانفذ دون علمه.. فأنا مضطرة للكذب حتى احصل على ما أريده.. لكنني دائما خائفة.. فقد يكتشف يوما ما كذبي.. عندها لا أدري ماذا سيحدث.. الله يستر..

كذب أبيض وكذب ملون

تعترف احدى الموظفات (رفضت ذكر اسمها لحساسية الموضوع) بانها تكذب على زوجها.. لكنها تقول انه كذب أبيض، وليس كذبا ملونا. والكذب الأبيض في رأيها هو ما كان بالأمور البسيطة.. أما الكذب الملون فهو ماكان بالامور الكبيرة.. وتقول انها تشتري مستلزماتها الشخصية من اغلى الاسواق وافخم الماركات.. ولكنها تقول لزوجها انها اشترتها باسعار زهيدة حتى لا تسمع توبيخا منه على تبذيرها.. وتبرر كذبها بانها ترى ان من حقها ان تشتري ما تشاء ما دامت موظفة، وليس لزوجها الحق في ان يتدخل.

الكذب من منظور نفسي

ماذا يقول علماء النفس عن الكذب؟! وهل هو عادة مكتسبة منذ الطفولة اما انه صفة فطرية وسلوك موروث؟

يقول علم النفس ان الكذب عادة مكتسبة منذ الطفولة لكن الطفل لايولد كذابا، كما انه لايولد صادقا.. وانما يتعلم الصدق او الكذب شيئا فشيئا من البيئة المحيطة به.. فمثلا اذا كان المحيطون به يراعون الصدق في اقوالهم واعمالهم ووعودهم، نشأ الطفل صادقا.. أما اذا تربى الطفل وسط بيئة تتصف بالخداع والتشكيك في صدق الآخرين والكذب فأغلب الظن انه سيتعلم نفس الاتجاهات السلوكية والاساليب في مواجهة مواقف الحياة وتحقيق اهدافه.

ونخطئ اذا اعتقدنا ان الطفل الصغير لايفرق بين الكذب والصدق فالطفل عادة يكون قادرا على ان يفرق بين ما هو صادق وما هو كاذب. خصوصا فيما يتعلق بالامور والرغبات الخاصة، به وهو قادر على ان يصبح كاذبا محترفا اذا كان خصب الخيال ولبق اللسان وذو ذكاء مرتفع.. كما انه بتقليده لمن هم حوله ممن لا يقولون الصدق ويلجأون الى الطرق الملتوية وانتحال المعاذير الواهية، يدرب على الكذب منذ طفولته.

وعلى هذا الاساس فان علماء النفس يرون ان الكذب صفة او سلوك مكتسب يتعلمه الفرد كما يتعلم الصدق، وليس صفة فطرية او سلوكا موروثا.

وهكذا فان الكذب عادة عرض ظاهري لدوافع وقوى نفسية تجيش في نفس الفرد، وقد يظهر الكذب احيانا بجانب الاعراض الاخرى كالسرقة او شدة الحساسية او العصبية او الخوف او غير ذلك من الاعراض.

ويفسر علماء النفس لجوء الانسان للكذب بانه يكون عادة للدفاع عن النفس او كهروب من مواجهة موقف صعب او كتبرير لخطأ ارتكبه حتى يفر من العقاب المنتظر.

خاتمة

الإثنان بالقدر نفسه… إنطلاقاً من مبدأ المساواة

قد يعجبك ايضا