موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

هذا ما يحدث للأصابع عند طقطقة المفاصل

لطالما شكلت الطقطقة التي تحدث للمفاصل عندما نقوم بشدها لغزاً كبيراً بالنسبة لبعض العلماء والباحثين الذين شغلوا أنفسهم بذلك الأمر على مدار السنوات الماضية حتى خرجوا بالنتيجة الفعلية لتلك العادة. ورغم أن المسألة لم يسبق لها أن كانت مثاراً للاستفسار من الناحية العملية المستدامة، إلا أنها بدأت تحظى باهتمام فريق من الباحثين منذ فترة تزيد عن 50 عاماً.

وبدأت القصة عندما أوضح طبيب ألماني يدعى نوردهيم عام 1938 أن معظم المفاصل لدى الأشخاص الأصحاء من الممكن جعلها تطقطق حين يتم شدها. وفي تقرير تم نشره مؤخراً، تعامل علماء كنديون مع ذلك الأمر بتقنيات القرن الحادي والعشرين، حيث استعانوا بماسح تصوير بالرنين المغناطيسي، جهاز مخصص لسحب الأصابع، وجهاز آخر متخصص في طقطقة الأصابع، وقاموا بتسجيل أول مقطع فيديو يوضح بالتفصيل حقيقة ما يحدث بالداخل عندما تتعرض المفاصل للطقطقة. ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الغارديان البريطانية عن البروفيسور غريغ كاوشوك، أستاذ طب اعادة التأهيل في جامعة ألبرتا في أدمنتون، قوله :” طقطقة الأصابع من الأشياء الشائعة.

ويقوم بها بعض الأشخاص بشكل معتاد من منطلق حبهم لها. بينما يرى البعض الآخر أنها عادة مثيرة للاشمئزاز. لكن هناك حالة دائمة من الخلاف والنقاش بخصوص حقيقة ما يحدث في واقع الأمر لإحداث تلك الطقطقة”.

وتابع كاوشوك حديثه بالقول :” لسنا بحاجة للاستماع إلى تفسيرات أخرى خاصة بعملية الطقطقة. وكل ما كنا بحاجة إليه هو النظر بداخل المفاصل لمشاهدة ما يحدث”. ورغم تعاقب التفسيرات التي اجتهد الباحثون في الوصول إليها بخصوص الطريقة التي تحدث من خلالها عملية الطقطقة، إلا أن كاوشوك أوضح الطريقة التي تحدث بها كل طقطقة بالاتساق مع انفصال المفاصل عن بعضها البعض بشكل مفاجئ وظهور جيب مليء بالغاز في السائل الزليلي المسؤول عن تليين المفاصل بشكل تام. وأضاف كاوشوك أن تلك الفقاعة تتكون نتيجة الغاز الذي يخرج من السائل الزليلي مع انخفاض الضغط بداخله، تماماً مثلما تظهر الفقاعات عند فتح علب المشروبات الغازية.

قد يعجبك ايضا