موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

الاطعمة التي تساهم بتنظيف الكبد من السموم

مايا مناع – النهار

يُعدّ تنظيف الكبد من أهم الأعمال التي يجب ان نقوم بها مرّة الى مرّتين سنوياً للحفاظ على صحته وصحة الجسم ولتنشيط الدورة الدموية وتنقية كريات الدم.
وتُطلعنا اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عبر” النهار” على أهم الاطعمة التي تساهم في تنظيف الكبد.

اليك بعض الأطعمة التي تساهم بتنظيف الكبد:

الثوم: ينشط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. لاحتوائه على المواد الطبيعية (الاليسين، والسيلينيوم) المساعدة في تنظيف الكبد من السموم.

الجريب فروت: يساعد في عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد لاحتوائها على فيتامين C ومضادات الاكسدة. كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهامّ وينظّف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.

الشمندر والجزر: تحسّن وظائف الكبد لاحتوائها على كميات مرتفعة من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية.

الشاي الاخضر: يساعد في تحلّل السموم في الكبد، لاحتوائه على المواد المضادة للاكسدة، بالاضافة الى انه يتميّز بخصائص طبية أخرى تسهم في صحة الجسم.

الخضر الورقية الخضراء: توفر حماية ضد المعادن الثقيلة، والمواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه، يمكن تناولها نيئة، مطبوخة او كعصير. وتساعد امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم منها، السبانخ والجرجير تعزّز تدفّق الصفراء المزيلة للفضلات الموجودة في الدم وبدورها تمنع وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.

الافوكادو يساعد الجسم على إنتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم.

التفاح: يساعد الكبد في وظيفته، وينظّفه من السموم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البكتين الضروري للجسم لتنقيته.
وتشير الفتى الى ان الارضي شوكي يحسن من وظائف الكبد ويحفز إنتاج الصفراء، كما أنه يساعد الذين يعانون من تليّف الكبد ليقوم الكبد بوظائفه بشكل أفضل.

زيت الزيتون: للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالأخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن باستهلاكها باعتدال.

الحبوب الكاملة: تحسن عمل التمثيل الغذائي منها الحبوب مثل الارز البنّي، الغنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. من الافضل تجنب الاطعمة التي تعتمد على الطحين الابيض.

الخضراوات: تساعد الكبد في عملية إنتاج الانزيمات الضرورية لعمله، منها البروكلي والقرنبيط فيزيد من كمية الجلاكوسينولات في الجسم.

الليمون: يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء لاحتوائه على فيتامين C .

الملفوف: يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد وفي طرد السموم من الجسم، مثل البروكلي والقرنبيط.

قد يعجبك ايضا