موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

احذري: 6 أعراض تسبب الإجهاض

إذا كنت من الحوامل لأول مرة، وتخافين على سلامة جنينك فهناك أعراض تعتبر مؤشرات تنبئ بالخطورة على جنينك، وقد تؤدي هذه الأعراض إذا لم يتم استشارة الطبيب المختص على الفور بها إلى الإجهاض.

لذلك اليك هذه الأعراض التي قد تسبب الإجهاض:

1- ألم متقطع أسفل البطن: قد يكون هذا الألم مؤشرًا للإجهاض، وقد يكون ألم عسر هضم طبيعي يصيب الكثير من النساء أثناء فترة الحمل.

2- الصداع المتواصل: يحدث هذا الصداع نتيجة إصابة الحوامل بالجفاف والتغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى التوتر والإجهاد، وعلاج هذا الصداع يتمثل في الإكثار من تناول الماء مع تجنب المجهود المضاعف والتوتر، وهذا يعتبر صداعا طبيعيا، ولكن إذا صاحبه دوار أو غثيان وزغلله بالعين فقد يكون مؤشرًا للإجهاض.

3- الشعور بالعطش الدائم: عادة ينتاب الحامل شعور بالعطش نتيجة لزيادة نسبة العرق أثناء الحمل، فضلا عن زيادة الوزن، لكن إذا حدث العطش بعد الأسبوع الــ20 من الحمل وصاحبه زيادة الرغبة في التبول مع الشعور بالتعب فقد يكون ذلك مؤشرًا للإصابة بسكر الحمل.

4- الحكة الجلدية: تزداد الحكة الجلدية خلال الأشهر الأخيرة من الحمل ويرجع ذلك إلى زيادة العرق والوزن، ومع العرق يتم ارتداء ملابس غير قطنية مما يثير الحكة الجلدية، وإذا زادت الحكة فقد يكون مؤشرًا للإصابة باضطرابات في وظائف الكبد أو الكلى، وعلى الفور يجب استشارة الطبيب المختص حتى لا يؤثر فى سلامة الجنين.

5- الإحساس بالتنميل: عادة تشعر الحامل بتنميل في اليدين، الأصابع، القدمين والوجه ويعود ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم، ولكن إذا حدث التنميل بشكل مفاجئ وصاحبه صداع فقد يكون مؤشرًا للإجهاض.

6- حركة الجنين: يجب متابعة حركة الجنين باستمرار خلال الاشهر الاخيرة من الحمل، وإذا توقفت حركة الجنين أكثر من 24 ساعة يجب على الفور إجراء صورة اشعة للتأكد من سلامة الجنين.

قد يعجبك ايضا