موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالصور: من ممنوعات الجهاديين.. ارتداء أحذية nike

منذ دخوله الرقة في مارس-آذار 2013، وضع تنظيم الدولة الإسلامية قوانين صارمة منها إجبار النساء على ارتداء النقاب ومنع الرجال من التدخين. وقد امتدت لائحة هذه الممنوعات في المدة الأخيرة لكي تطال علامات تجارية يعتبرها التنظيم غير أخلاقية. إليكم بعضها.

وفي أبريل-نيسان، قام الجهاديون بتوزيع منشورات على تجار الرقة لحثهم على عدم بيع وارتداء ملابس معينة. وقد قامت مجموعة من الناشطين المناهضين للدولة الإسلامية بنشر صور لهذه المناشير على موقع “الرقة تذبح بصمت”.
وجاء في هذه المنشورات : “احذروا يا شباب، رموز وشعارات الكفار على ملابسنا” رفقة جدول يتضمن جميع أنواع الملابس الممنوعة وسبب المنع.

وتوجد علامة “نايكي” في لائحة العلامات الممنوعة لأن لفظ الكلمة الصوتي يشبه الكلمة التي تعبر عن العلاقة الجنسية باللغة العربية. في الحقيقة اسم هذه العلامة التجارية مستوحى في الحقيقة من اسم الآلهة نايكي، وهي آلهة النصر حسب الميثولوجيا الإغريقية.

كذلك الشأن بالنسبة لعلامة Whore ، فالكلمة باللغة الانكليزية تعني عاهرة وكلماتGross Croix, Crux التي يعتبرها الجهاديون ذات مرجع مسيحي تماما مثل Vicar وهو لقب ديني مسيحي.

بل ولا يتردد جهاديو الرقة في منع علامة Woolen لأن ترجمتها بالعربية هي “صوف” وفيها إيحاء، على حد قولهم، إلى الصوفية التي تعتبرها “الدولة الإسلامية” بدعة.

الأمثلة عديدة في هذه المنشورات لأسماء علامات تجارية تعتبر لا أخلاقية مثل “Vixen”
(امرأة سيئة الخلق حسب ترجمة الدولة الإسلامية) و”Bad boy” (الولد السيء) أو كذلك عبارة “I’am a pretty bitch” (أنا عاهرة جميلة)

“نصائح للتجار”

وتدعو هذه المنشورات إلى تحلي بائعي الملابس بالمسؤولية: “على التجار مسؤولية عظمى، إذ عليهم أن يوجدوا البديل المباح، وأن يكفوا عن بيع ما يخدش الحياء أويكشف العورات […] وليعلموا أن عليهم إثم ما يبيعونه وإثم من يلبسه إلى قيام الساعة […]”.

من الصعب قراءة المحتوى الكامل لهذه المنشورات ومعرفة إن كانت هذه “النصائح” إجبارية أو تحتمل عقوبة ما.

وقد اتصلت قناة فرانس 24 بشخص قريب من تنظيم “الدولة الإسلامية” في الرقة والذي صرح أن هذه المنشورات وزعت فقط في منطقتي الرقة والحسكة وأنها لا تحمل أي بعد رسمي إلى حد الآن.

ويتساءل البعض عن مدى قبول الجهاديين أنفسهم بتطبيق هذه القوانين الجديدة فالعديد منهم اشتهر بارتدائه للعلامات التجارية الغربية ومنها أحذية نايكي الرياضية.

المصدر: france24

قد يعجبك ايضا