موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

عَلامَ يدلّ ارتفاع هورمون التيستوستيرون لدى الرجال؟

بالاستناد إلى دراسة قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأميركية ونشرت في المجلّة العلمية Journals of Gerontology، تبيّن أنّ الرجال الذين يعانون من ارتفاع في نسبة التيستوستيرون معرّضون لخطر الإصابة بالسكّري وبمشاكل البروستات.

وقد درس الباحثون حالة 350 فردًا ينتمون لقبيلة الـ Tsimaneالذين يسكنون غابات الـ Bolivian الماطرة، ويتمتّعون بنسبة قليلة من هورمون التيستوستيرون، وهذا يجعلهم يعانون من انخفاض في نسبة الجلوكوز في الدم، ما يفسر ارتفاع خطر الإصابة بالسكري لديهم. كان هناك بين الرجال في القبيلة. ويوضح الباحثون أنّ حجم البروستات ينخفض لدى هؤلاء الرجال بنسبة 62% بالمقارنة مع الرجال في الولايات المتحدة الأميركية. ويعلم الباحثون بموجب الدراسات أنّ التيستوسيرون والأندروجينات (هرومونات الذكورية) تتسبّب بعض حالات تضخم البروستات، وأنّ الرجال الذين ليست لديهم خصيتان هم الأقلّ عرضة لتضخّم البروستات.

تُقدّر كمية التيستوستيرون الموجودة في جسم الرجل عادة، بسبع أو ثماني مرات أكثر من تلك المتواجدة في جسم المرأة. وتنخفض نسبة هذا الهورمون لدى الرجال ابتداءً من عمر الثلاثين سنة، مما قد يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية وكمية الطاقة لديهم، فيصاب الرجل بالتالي بالاكتئاب أو بعدم القدرة على الانتصاب. وفي غضون عمر الخمسين سنة، واحد من أصل سبعة رجال يعانون من انخفاض نسبة التيستوستيرون أو ما يعرف بالـ andropause.

قد يعجبك ايضا