موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

كيف يصوم المسلمون حيث لا تغيب الشمس؟

يتّبع المسلمون الصوم منتظرين غروب الشمس في مختلف المناطق في العالم. لكن ماذا عن الأماكن التي لا تغيب فيها الشمس – وهي المحاذية للقُطب الشمالي؟

شمال كندا
يمرّ شمال كندا بفترات ظلام مستمرّة، لكنه يتمتع اليوم خلال فترة الصيف بضوء الشمس كل الوقت. فسكان بلدة إينوفيك مثلاً سيختبرون 56 يوماً مشمساً على الدوام. يعود ذلك طبعاً لمجاورة تلك المناطق للقطب الشمالي. فهل يظلّ المسلمون هناك من دون أن يأكلوا أبداً؟ الإجابة هي: كلا. إذ اعتمدوا على توقيت الصلوات في مدنٍ أخرى، وهو ما حصل في مدينة ييلونايف التي استخدمت توقيت مدينة إدمونتون جنوباً للصلوات. ففي مدينة ييلونايف الشمالية الكندية، يعيش 150 مسلماً. منهم من يصلّي في المنزل متّبعاً توقيت مكّة المكرّمة.

سان بطرسبرغ في روسيا
في شهر حزيران، لا تغيب الشمس كلياً عن سان بطرسبرغ وشمال روسيا. والمسلمون هناك يعتبرون الأمر امتحاناً. ولا يتردّدون عن الانتظار أكثر من 21 إلى 22 ساعة لتناول الطعام، إذ يظلّون صائمين ويأكلون فقط خلال ثلاث ساعات. إذ تعتبر الغالبية من المسلمين أن الصوم يصبح أمراً تلقائياً يحصل يومياً، مثل مسألة تنظيف الأسنان صباحاً مثلاً، أي إنه أمر عادي. لكن بعض المسلمين العاملين في مجال المعادن في تلك المنطقة يمتنعون عن الصوم، بما أن مهنتهم قاسية وتفرض عليهم التمتع بمعدل كافٍ من الطاقة.

المصدر: النهار

قد يعجبك ايضا