موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

إنقطاع “الإنترنت” يشلّ المؤسسات ويفاقم خسائرها

لم يعد “الإنترنت” مسألة هامشية في الحياة اليومية للمواطنين، وقد تجاوزت أهميته مسألة التواصل والترفيه والمطالعة واكتساب المعلومات على نحو يتجاوز حدود الزمان والمكان، ليصبح عاملاً مهماً وأساسياً في أعمال الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة.

وتسبّبت الأعطال التي طرأت على الشبكة في عدد من المناطق اليوم، بشلل في بعض المؤسسات التجارية والمصرفية والإعلامية، التي تعتمد في غالبية أعمالها على “الإنترنت” لتسيير أمورها خصوصاً إذا كانت مرتبطة بالخارج.

البداية أولاً مع المصارف
وأبلغ مسؤول في أحد المصارف الكبرى “لبنان 24” أن ما حصل اليوم من أعطال أثرّ على نحو كبير على حركة التحويلات عبر “الإنترنت” والمعاملات التي يجريها بعض الزبائن عبر هذه الشبكة. “ولكن لحسن الحظ فإن هذا الإنقطاع لم يؤثرّ على العمليات المصرفية الداخلية، وذلك بسبب اعتمادها على شبكة “إنترنت” داخلية خاصة بها تربط ما بين الإدارة العامة للمصرف وفروعه المنتشرة في المناطق كافة”.

والى المصارف، تأثرّت المحال والمؤسسات التجارية والمطاعم بنسب متفاوتة، حيث أكد أحد أصحاب المحال التجارية الكبرى أن مؤسسته توقفت اليوم عن قبول بطاقات الإئتمان من الزبائن، كون هذه البطاقات تتأثر بشبكة “الإنترنت”، ما حدا بالكثير من الزبائن الى عدم الشراء بسبب عدم حيازتهم الأموال نقداً. وهذا الأمر ينطبق على كافة المؤسسات والمحال التي يعتمد زبائنها الدفع عبر بطاقات الإئتمان.
ولم توفر الأضرار التي تسبّب بها توقف “الإنترنت” الصحف والمواقع الإلكترونية. إذ أكدت مصادر الفريق التقني في إحدى المؤسسات الإعلامية العريقة التي تعتمد بشكل جدي على قرائها عبر الانترنت لـ”لبنان 24″، أن نسبة الدخول على موقعها الإلكتروني انخفضت بنسبة 70%. وهذا الأمر، وفق المصدر، يؤثر على نسبة الإعلانات فيها كون شركات الإعلانات تعتمد على عدد القراء ونسبة دخولهم الى الموقع الإلكتروني للمؤسسات الإعلامية لتقرر وضع الإعلانات فيها.

ما هي أسباب تعطّل “الإنترنت” في لبنان اليوم؟
المكتب الإعلامي في هيئة “أوجيرو” أكد في بيان أن عطلاً مفاجئاً طرأ قبل ظهر اليوم على تجهيزات الطاقة الكهربائية التي تغذي إحدى منصات وتجهيزات “الإنترنت” السريع في سنترال الجديدة، وهو ناتج عن انقطاع التيار الكهربائي وعودته بصورة متكررة ومتقطعة.

وأوضح البيان أن الفرق الفنية لهيئة “أوجيرو” عملت على رفع الأعطال واستبدال التجهيزات المتضررة، وقد أعيدت الخدمة إلى وضعها الطبيعي تدريجا، اعتبارا من الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم عينه”.

المصدر: “لبنان 24”

قد يعجبك ايضا