موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

داعش والنصرة و… مذيعات الطقس

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن أنّ العوامل المناخيّة على أبواب فصل الشتاء والثلوج سيكون لها تأثير كبير على التطورات الأمنيّة المتصلة بالخطوات التي سيتخذها تنظيما “داعش” و”جبهة النصرة” في مواجهتهما مع حزب الله بشكلٍ أساس، ومع الجيش اللبناني.

وتشير المعلومات الى أنّه، بعد فتح جبهة مباشرة في بريتال، هناك ملامح “شيءٍ ما” يُحضّر في العرقوب، وتؤكده إستعداداتٌ غير مسبوقة للتنظيمات و”الحزب” هناك، على حدّ سواء.
هذا يعني أنّ “داعش” و”النصرة” ستضغطان على “الحزب” مباشرة، ومن خلال الجيش، حيث تستطيعان على إمتداد الحدود اللبنانية – السورية، من الهرمل إلى شبعا. ومع إقتراب موسم الثلوج، سيستعجل التنظيمان معركتهما في جرود الهرمل، إستباقاً للعوائق الطبيعية المتوقَّعة. فالشتاء الفائت كان إستثنائياً جداً، وغابت ثلوجُه بنحوٍ شبه كامل. لكنّ الشتاء الآتي قد يقطع شرايين العبور في جرود الهرمل والقلمون لأشهر عدة.

وسيكون كارثياً أن تُصرَّ “داعش” و”النُصرة” على مواجهة الدولة اللبنانية و”حزب الله”، باستخدام كلّ الوسائل المتاحة. فذلك يعني أولاً إحتمال لجوئهما إلى المخطَّط الذي حذّر منه قائد الجيش العماد جان قهوجي، أيْ التمدُّد إلى عكار والسيطرة على منفذ بحري في لبنان الشمالي. وفي الدرجة الثانية، قد يعني ذلك إيقاظ خلايا نائمة، لتنفّذ عمليات إرهابية جديدة.

ومن شأن السهر على الأمن، الذي يشغل الجيش والأجهزة الأمنية، أن يعطِّل جزءاً كبيراً من مخطط الإرهابيين. لكنّ أيّ جيش أو جهاز أمني، في أكثر دول العالم مناعةً وقوة، لا يضمن الأمن بنحوٍ واثقٍ وتامّ، وعلى الرقعة الجغرافية بكاملها.

وهكذا، سيكون مرتفِعاً مستوى الخوف على لبنان في المرحلة المقبلة، لأنّ الجيش والقوى الأمنية وحزب الله وسائر المعنيين سيكونون أمام تحدٍّ حيوي، بل مصيري. وستكون هناك مواجهة بين مخطَّطَيْن إثنين للسيطرة، ولا مهادنة بينهما. وسيكون على المؤمنين بـ”قَدَرِية” الإطمئنان إلى المظلّة الدولية – الإقليمية الدائمة في تأمين صون للبنان، أن يتأمَّلوا جيِّداً في ما يقدِّمه الأميركيون وشركاؤهم للأكراد المنكوبين في عين العرب (كوباني) … وعلى عين العرب!
وسيكون، أيضاً، على المسلحين في تنظيمَي “النصرة” و”داعش” أن يتابعوا مذيعات نشرة الأحوال الجويّة الحسناوات لأنّ العوامل المناخيّة ستكون مؤثّرة عليهم من الآن وصاعداً.

المصدر: MTV

قد يعجبك ايضا