موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

هل فعلاً لبنان ينتظر عاصفة لم يشهد لها مثيلاً؟

ابراهيم درويش – ليبانون فايلز

ماذا بعد يوهان؟ هل هناك منخفض جوي جديد؟ هل بالفعل سيكون لبنان على موعد مع عاصفة ثلجية وافدة من سيبيريا لم يشهد لها لبنان مثيلاً كما يشاع، ويلامس فيها الأبيض العاصمة؟

للأسف يرزح المواطن تحت هول من الشائعات التي يساعد هو، في بعض الحالات في تضخيمها وتواترها والتسويق لها تلقائياً وعفوياً ومن دون غرض وهدف مقصودين، فيصبح المنخفض الجوي عاصفة، والأمطار المتفرقة أمطاراً غزيرة وفيضانات.

ومن هذا المنطلق كان قرارنا في “ليبانون فايلز” على متابعة شبه يومية للتطورات المناخية، في محاولة لدحض الشائعات ومحاولة استقاء المعلومة الأقرب الى الدقة من “مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي”، لا سيما أننا نتكلم عن مناخ يدخل في مساره وتشكله، عوامل عدة متغيرة ومتقلبة”.

وفي ظل ما يشاع عن عاصفة لم يسبق لها مثيل في لبنان، أكد رئيس المصلحة مارك وهيبي لموقعنا، أن “لا جديد مفاجئاً، بل نحن سنكون أمام منخفض جوي، يحمل معه ثلوجاً قد تلامس الـ 800 متر أو أقل، وهذا يبقى مرهوناً بالمعلومات والقراءات المتوافرة في الساعات المقبلة، مطمئناً الى أن “المنخفض الجوي الجديد، الذي وبحسب وهيبي لم يستحق بعد الحصول على اسم كـ”زينا” و”يوهان” و”اليكسا”، سيكون سريعاً، ولن يحمل معه عواصف هوجاء، ومن المتوقع أن ينحصر الجمعة وفقاً للتوقعات الأولية”.

ولفتت المصلحة الى أن “طقس اليومين المقبلين لن يشهد تبدلاً في درجات الحرارة، حتى الأربعاء، الذي سيشهد انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة”.

ويكون طقس اليوم غائم جزئيا، محملاً بالثلوج على ارتفاع ال 1400 م، كما يكون طقس الغد غائم جزئياً من دون تعديل في درجات الحرارة.

اما الاربعاء فيحمل معه انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، في فترة ما بعد الظهر حيث يبدأ الثلج بالتساقط على ارتفاع 1400 متر وما دون وينخفض الى ما دون 1200.

وتوقع وهيبي أن “يبلغ المنخفض الجوي ذروته يوم الخميس، حيث ستتساقط الثلوج على ارتفاع 1000متر وما دون، وقد تلامس الـ800 متر، بانتظار ما ستؤشر اليه معطيات وقراءات الساعات المقبلة، قبل ان يبدأ المنخفض بالانحصار يوم الجمعة من دون أي تبدل ملحوظ في درجات الحرارة.

نذكر ان المعلومات المنقولة، هي من مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت، نتابعها يومياً، وهي مقترنة بالمتغيرات المناخية، التي قد تتبدل بين ليلية وضحاها”.

قد يعجبك ايضا