“فارس إبن إم فارس” رحلَ… وهذه هي أبرز أعماله

آخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 12:58 مساءً
2016 11 05
2016 11 05
“فارس إبن إم فارس” رحلَ… وهذه هي أبرز أعماله

توفي المؤلف الموسيقي والاستاذ الجامعي فؤاد عواد بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ73 عاما.

وفؤا عواد، إسمٌ لبناني برز في العديد من المجالات الفنيّة، وخاصّة منها الموسيقى.

اقرأ أيضا...

وُلد في بيروت عام ١٩٤٣، وتعود جذوره إلى قرية برمّانا. أنـهى دراساته الإبتدائيّة والثانويّة في بيروت وعندما بلغ السابعة والعشرين من عمره، غادر السنة الثالثة من جامعة الحقوق ليلتحق بالمعهد اللبناني الوطني العالي للموسيقى حيث تخرّج عام ١٩٨٠ حاملاً شهادتَي الغناء العربي والعزف على العود، وسرعان ما أصبح أستاذاً لهاتين المادّتين في المعهد ذاته (١٩٨٠-١٩٨٥)، وفي جامعتَي سيّدة اللويزة والروح القدس في الكسليك حيث تخرّج على يديه العديد من الوجوه الفنيّة البارزة في الغناء والعزف على العود.

ولقد دفعه شغفه بالموسيقى العربيّة لتأليف العديد من المناهج الأكاديميّة لها، بعد أن لاحظ ما يشوبـها من النواقص والثغرات الكثيرة في مناهج تدريسها.

أسّس جوقة الغناء العربي في جامعة الروح القدس الكسليك ، وقادها لسنوات عديدة.

ترأّس قسم الموسيقى العربيّة في الجامعة ذاتـها بين عامَي (١٩٨٥-١٩٨٨) ومن ثمّ أصبح مستشار الموسيقى العربيّة فيها بين عامَي (١٩٩٧-١٩٩٩).

حاضر في العديد من المؤتمرات الموسيقيّة العربيّة وفي كليّتي الموسيقى في جامعة اللويزة (زوق مصبح) وجامعة الروح القدس في الكسليك، متناولاً فيها مادّتَي الموسيقى الأندلسيّة ومؤتمر الموسيقى العربيّة المنعقد في القاهرة عام ١٩٣٢.

بالإضافة إلى مادّتَي اختصاصه (الغناء العربي والعزف على العود)، قام بتدريس مادّة نظريّات الموسيقى الغربيّة والعربيّة المشرقيّة، وألّف لها كتاباً شاملاً، فاتحاً آفاقاً جديدة من حيث التسميات العلميّة الجديدة لمقاماتـها ومن حيث دلائلها عند التصوير.

بالإضافة إلى الموسيقى، لـمع إسم فؤاد عوّاد أيضاً في مجال التمثيل. بدأ مشواره المسرحي مع سامي خيّاط في: “غلا غلا” (١٩٧٣)، “فيا مافيا” (١٩٧٥)، “تو بيت مري شانت” (١٩٧٦)، “باكس بقى” (١٩٧٧) و”سوبر شوار” (١٩٧٨). ثمّ تابع مع مروان نجّار بأدوار رئيسيّة في مسلسلين تلفزيونيّن: “حكاية كل بيت” (١٩٨٠) و”هيك ربّونا” (١٩٨٢)، وعلى المسرح عبر عملين: “صبي وين بدو يروح” (١٩٨٣) و”فارس والصّبايا” (١٩٨٤) وقد اشتهر بشخصيّة “فارس إبن إم فارس”.

لحّن العديد من الأغاني لمشاهير المطربين في لبنان كما ألّف الموسيقى للعديد من المسرحيّات لكاتبيها : مروان نجار، ماي منصور، وجوزيف أبي ضاهر، فضلاً عن الموسيقى التصويريّة للمسلسلين التلفزيونيّين “من أحلى بيوت راس بيروت” و”حصاد المواسم” (٢٠٠١) من كتابة مروان نجار.

وفي مجال أغاني الأطفال كتب ولـحّن أغانٍ عديدة أصدرها في مجموعتين: “باقة غناني للأطفال” (١٩٧٩) و”غنّوا مع نادين” (١٩٩٥)، بالإضافة الى أغاني مسرحيّة “إسوارة الحظ” (١٩٨١) وهي من كتابة جوزيف أبي ضاهر.

كما لحّن العديد من الأناشيد وأبرزها النشيد الجمركي اللبناني.

استفاد عوّاد من سني خبرته في تعليم الموسيقى العربيّة لتأليف وإصدار العديد من المناهج وهي: “قواعد العزف على العود” (١٩٨٢) ،”المنهج الجديد في الصولفيج” (١٩٩٩)، “نظريّات الموسيقى الغربيّة والعربيّة المشرقيّة” (٢٠١٢)، وقَيد الطبع: “منهج تعليم الغناء العربي”، الطبعة الجديدة الكاملة لكتاب “قواعد العزف على العود” وكتاب “الموسيقى العربيّة الأندلسيّة”.

حاز عوّاد على جوائز متعدّدة، منها الجائزة الأولى في برنامج “نادي النوادي” التلفزيوني (١٩٨٧) عن أوبّيريت “زوق الحرير” التي لـحّنها وأخرجها وشارك في كتابتها مع أنطوان سلامة. بالإضافة إلى ذلك، حصل على جائزة الغناء العربي لأفضل أغنية للأطفال كلاماً ولحناً (١٩٩٦) في مهرجان الأغنية العربيّة في أبو ظبي.

وفي التاسع من آذار 2012، وقَّع فؤاد عوّاد كتابه “نظريّات الموسيقى الغربيّة والعربيّة المشرقيّة”، وهو عمل شامل يفتح آفاقاً جديدة للموسيقى العربيّة من حيث التسميات العلميّة الجديدة لمقاماتـها ومن حيث دلائلها عند التصوير.

تـألـيــف مـوسـيـقــي مسلسلات تلفزيونيّة: ٢٠٠١ : “حصاد المواسم”، تأليف مروان نجّار، عُرض على الـ L.B.C.I. ٢٠٠١ : “من أحلا بيوت راس بيروت”، تأليف مروان نجّار، عُرض على الـ L.B.C.I. ١٩٨٧ : “نادي النوادي” (حلقة زوق مكايل)، كلمات عصام زغيب، عُرض على الـ L.B.C.I. ١٩٨٢ : “هَيك رَبّونا”، تأليف مروان نجّار، عُرض على شاشة تلفزيون لبنان.

“هيدي بتِنقال”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس) وفيليب جبّور. “قال مرّة لحمار”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس). “سوق البازركان”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس) وفيليب جبّور. “طق طق طقطيقو”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس). “وَداعاً”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس).

أغاني للأطفال ١٩٩٥ : “غنّوا مع ندين” (كتاب وكاسيت)، كلمات فؤاد عوّاد، غناء ندين فؤاد عوّاد. “الأوتوكار”، “ملك العصافير” (حائز على جائزة أفضل أغنية للأطفال في مهرجان الأغنية العربية / أبو ظبي ١٩٩٦). “الدولاب”، “فصل الرّبيع”، “بابا نويل”، “عيد المعلّم”. ١٩٨١ : “إسوارة الحظ” (عمل مسرحي)،تأليف جوزف أبي ضاهر. “يلّلا سوا والإيد بالإيد” (كلمات فؤاد عوّاد). “بكرا عيدي”، “جينا عالغابي”، “عصفورة السلام”، “يا سنين بقلبك خبّينا”، “جدّو يا جدّو”. ١٩٧٩ : “باقة غناني للأطفال” (كتاب وكاسيت)، كلمات فؤاد عوّاد، غناء دنيا أبو خليل. “نشيد الأطفال”، “الأسد والفار”، “يلّلا سوا والإيد بالإيد”، “الثعلب والديك”، “أجراس الميلاد”، “بابا نويل”، “عا درب المغارة”، “الأرنب والزلحفة”، “الرّبيع”، “عيد الأم”، “ماما وبابا”، “البيسي والبوبي”، “نحنا سُفرا الفرح”.

مسرح ١٩٨٧: “زوق الحَرير” (أوبيريت)، تأليف طوني سلامة وفؤاد عوّاد، إخراج فؤاد عوّاد. “يا سوق الزوق”، كلمات طوني سلامة. “البيّاعين”، كلمات طوني سلامة “العمر لحظة”، كلمات طوني سلامة. “الحب الجايي من الغربة”، كلمات طوني سلامة. “دخول العثماني”، كلمات طوني سلامة. “رقصة الجْرار” (موسيقى). “رسولة المحبة”، كلمات فؤاد عوّاد. “هلأّ أنا رايحة”، كلمات فؤاد عوّاد. “الحب فوق المطارح”، كلمات طوني سلامة. “بصّارة برّاجي”، كلمات فؤاد عوّاد. “دقي يا منجيرة”، كلمات طوني سلامة. “إسمِك شارِق عاجْبيني”، كلمات طوني سلامة. “دبكة التحدّي”، كلمات طوني سلامة. “أغنية الرّحيل”، كلمات طوني سلامة. “نشيد الثوّار”، كلمات طوني سلامة. “زوق مكايل مَلفى الأصايل”، كلمات طوني سلامة. “أهل الزوق الأحرار”، كلمات طوني سلامة. “يا أهل القاطع”، كلمات طوني سلامة.

١٩٨٤: “صولد”، تأليف مروان نجّار. “حلوة ويا رَيت الناس…”، غناء غسّان صليبا. “مِتِلْ كأنّو”، غناء غسّان صليبا. “مونولوج القَمَرْجي”، غناء نبيل كرم. “أنا شرقي”، غناء غسّان صليبا. “لَيش كلمة مرحبا”، غناء غسّان صليبا. “أنا متعلّم ومربّى”، غناء غسّان صليبا. “تانغو كِرميلا”، غناء غسّان صليبا. “لمّا تسائب”، غناء ميريلاّ فرح. “اليوم بسّ اليوم”، غناء غسّان صليبا.

١٩٨٤: “فارس والصبايا”، تأليف مروان نجّار. “اتركوها تعيش”، غناء فؤاد عوّاد. “الصوص والبيضة”، غناء فؤاد عوّاد. “دِنية الصبايا”، غناء فؤاد عوّاد. “مواطن بهالبَلَد”، غناء طوني مهنا. “نحنا عال قاعدين”، غناء فؤاد عوّاد. “نحنا كُبار”، كورس. “بيروت”، غناء فؤاد عوّاد. “فارس والصبايا”، كورس.

١٩٨٣: “صبي وين بدّو يروح، تأليف مروان نجّار. “نجوم السّما”، غناء فؤاد عوّاد. “وحياة نونو”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس). “علّمتني الحرب”، غناء فؤاد عوّاد وفيليب جبّور. “يا فصل الربيع”، غناء ماري مراد. “طول عمري من أنا وزغير”، غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس). “استاذ مَندور” غناء فؤاد عوّاد (بشخصية فارس إبن إم فارس) وفيليب جبّور “أنا لْقيتو”، غناء فيليب جبّور. “اركضي يا هالسّنة”، غناء ماري مراد. “ليش ما في إلاّ ولاد زغار”، غناء طوني مهنا. “متبّل حمّص”، غناء فيليب جبّور. “البدلة العتيقا”، غناء فيليب جبّور وغادة فيّاض. “يَختي في عندي دروب إمشيها”، غناء فؤاد عوّاد.

١٩٨١: “اسوارة الحظ”، تأليف جوزف أبي ضاهر. “يلاّ سوا”، كلمات فؤاد عوّاد. “بكرا عيدي”، كلمات جوزف أبي ضاهر. “جينا عالغابة”، كلمات جوزف أبي ضاهر. “عصفورة السلام”، كلمات جوزف أبي ضاهر. “يا سنين بقَلبِك خَبّينا”، كلمات جوزف أبي ضاهر. “جدّو يا جدّو”، كلمات جوزف أبي ضاهر.

١٩٨٠: “من الضيعة للمدينة”، تأليف مَي منصور. “مقدمة موسيقية”، “قالولي شعرك مجنون”، غناء ربيع الخولي “من الضيعة للمدينة”، غناء ربيع الخولي. “يا محبوس بِبرشانة”، غناء أوجيني خوري. “لو جمّعنا حبّ الناس”، غناء أوجيني خوري. “تعلّي يا أرزة”، غناء ربيع الخولي. “دبكة السيوف” (موسيقى)

أغاني: ٢٠١٠: “قنّوبين” (موسيقى) لآلة الناي (من C.D. “سبّحوه بالأوتار والمزمار” للأب نعمة نعمة) ٢٠٠٣: “أوّل كنيسي لرفقا”، كلمات أسعد السبعلي. غناء ندين فؤاد عوّاد. ٢٠٠٣: “إسمك بالنور تجلاّ”، كلمات أسعد السبعلي. غناء ندين فؤاد عوّاد ١٩٩٩: “كتبت لي”، كلمات سعيد عقل. غناء داني عطوي. ١٩٩٨: “كل شي بْوَقتو حلو”، كلمات وديع نادر. غناء ماريو أسطا. ١٩٩٨: “يا هوا”، كلمات أسعد السبعلي. غناء ماريو أسطا. ١٩٩٨: “شربل والحرديني”، كلمات أسعد السبعلي. غناء ماريو أسطا. ١٩٩٧: “المراسيل”، كلمات نبيل أبو عبدو. غناء زياد ماهر. ١٩٩٧: “نشيد الجمارك”، كلمات جهاد داوود وطارق ناصر الدين. كورس. ١٩٩٦: “تركني وَدْعَكْ”، كلمات إيليا أبو شديد. غناء لارا دبغي. ١٩٩٦: “أُحِبّك كل ثانيةْ”، كلمات عصام مشموشي. غناء زياد ماهر. ١٩٩٥: “عَنّك عّم تسألني الدَرب”، كلمات نبيل أبو عبدو. غناء فادي خليل. ١٩٩٥: “جايي تهَنّيني بْعيدي”، كلمات نبيل أبو عبدو. غناء زياد ماهر. ١٩٩٤: “قناديل العَتيقة”، كلمات فؤاد عوّاد. غناء زياد ماهر. ١٩٩٤: “معزوفة الوفاء”. ١٩٩٤: “مِش أنا وَحدي لْحَبّيتَك”، كلمات عصام زغيب. غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٣: “زَماني يا حَبيبي”، كلمات نبيل أبو عبدو. غناء أندريه موسى. ١٩٩٣: “بالصدفي لْتقينا”، كلمات نبيل أبو عبدو. غناء عماد حلو. ١٩٩٣: “يا شام”، كلمات ميشال جحا. غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٣: “صوتي أنا لبنان”، كلمات مردوك الشامي. غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٢: “صادَفَتني ذات حُسنٍ”، كلمات ميشال جحا. غناء فؤاد عوّاد. ١٩٩٢: “قصيدة البحرين”، كلمات ميشال جحا، غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٢: “المصلوب الجبّار”ـ كلمات جبران خليل جبران، فرقة فؤاد عوّاد اللبنانية الغنائية. ١٩٩٢: “على رنّة عودك”، كلمات فؤاد عوّاد. غناء جومانا مدوّر. ١٩٩٢: “بايِن عليك بتحِبّني”، كلمات ميشال جحا. غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٢: “مجدُ لبنان”، الكلمات من الإنجيل المقدّس، كورس. ١٩٩٢: “أبانا الذي”، الكلمات من الإنجيل المقدّس، كورس. ١٩٩٢: “السلام عليك يا مريم”، الكلمات من الإنجيل المقدّس، كورس. ١٩٩١: “إمّي الحنونة”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء جومانا مدوّر. ١٩٩١: “عودة الرّبيع” (موسيقى). ١٩٩٠ : “نشيد السلام”، كلمات نبيل أبو عبدو، غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٠ : “ظالم يا قدر”، كلمات ميشال جحا، غناء ميشلين خليفة. ١٩٩٠ : “هجرونا”، كلمات ميشال جحا، غناء ميشلين خليفة. ١٩٨٩: “يا فارس خيالي”، كلمات محمّد الأمين، غناء ميشلين خليفة. ١٩٨٩: “دَقّ النّفير”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء ميشلين خليفة. ١٩٨٩: “يا بعيداً”، كلمات ميشال جحا، غناء ميشلين خليفة. ١٩٨٨: “جبل النار”، كلمات محمّد الأمين، كورس. ١٩٨٧: “راجْعَة”، كلمات جان أبي غانم، غناء أمال طمب أبي غانم. ١٩٨٦: “أرض الحلم”، كلمات سيمون يوسف عسّاف، غناء ميشلين خليفة. ١٩٨٦: “أمَي منار الزّمان”، كلمات ميشال جحا، غناء عُمر نِمنُم. ١٩٨٦: “ذاب قلبي”، كلمات إبن بقى القرطبي، غناء عُمر نِمنُم (وندين عوّاد سنة ٢٠٠٠ ). ١٩٨٦: “نوالُ العاشقين”، كلمات ميشال جحا، غناء فؤاد عوّاد. ١٩٨٦: “لوّح يا قصَبْ”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء إيلي بدران. ١٩٨٦: “يا منديل”، كلمات نبيل أبو عبدو، غناء إيلي بدران. ١٩٨٦: “أنا حبّيتِك”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء إيلي بدران. ١٩٨٥: “يا أبا الحق”، الكلمات من القداس الماروني، كورس. ١٩٨٥: “إفرحي يا ملكة السماء”، الكلمات من القداس الماروني، كورس. ١٩٨٤: “قَمَر يا قّمَر”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء مرشد سركيس. ١٩٨٤: “يا ست الحبايب يا بيروت”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء سمير داوود. ١٩٨٤: “يا ميت هلا”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء مرشد سركيس. ١٩٨٤: “عا عهدك شعبَك باقي”، كلمات فؤاد عوّاد، غناء جولي شختورة. ١٩٨٢: “شعبَك واقف بالرّيح”، كلمات هنري زغيب، غناء ماجدة الّرومي. ١٩٨٢: “لمَ تَتَعجّبين”، الكلمات من ليتورجيّة الرّوم الكاثوليك. كورس.

قيــادة أوركســـترا: حفلات فرقة فؤاد عوّاد الغنائيّة اللبنانيّة ١٩٩٩ : حفلة غنائية في كليّة الموسيقى (جامعة الروح القدس – الكسليك) في المؤتمر الخامس عشر للمجمع الموسيقي العربي. ١٩٩٤ : حفلة غنائية دينية في كنيسة الوردية (زوق مصبح). ١٥ آب ١٩٩٢: “ريسيتال مجدُ لبنان أُعطي لها” حفلة غنائية دينية في بازيليك سيدة لبنان (حريصا). ١٩٩٢ : حفلة غنائية على مسرح الحكمة (الجديدة). ١٩٩١ : المهرجان الغنائي العاشر للفرقة في بارك أوتيل (شتورا). ١٨ حزيران ١٩٨٨: حفلة غنائية في جامعة الروح القدس (الكسليك) (امرأة ٣١ أيار). ١٤ تموز ١٩٨٨: حفلة غنائية في جامعة الروح القدس (الكسليك). ٨ حزيران ١٩٨٦: حفلة غنائية في جامعة الروح القدس (الكسليك). ٢٨ آب ١٩٨٦: حفلة غنائية في بيت المستقبل. ٢٠ كانون الأوّل ١٩٨٦: حفلة غنائية في جامعة الروح القدس (الكسليك). حفلات غنائية لمشلين خليفة ١٩٩٤ : ريسيتال “يا حبيب العمر” (مسرح جورج الخامس – أدونيس). ١٩٩٣ : حفلة غنائية في مهرجان أبو ظبي. ١٩٩٢ :مهرجان المحبّة والسلام (اللاذقية – سوريا). ١٩٩٢ : عدّة حفلات على مسرح البيكاديللي (الحمرا – بيروت). ١٩٩١ : ريسيتال “الينابيع” (على مسرح La Cité جونية).

تمثيل: مسلسلات تلفزيونية ١٩٨٢ “هيك ربّونا” تأليف مروان نجّار، وعُرض على شاشة تلفزيون لبنان. ١٩٨٠ “حكاية كل بيت” (الحلقتان الأخيرتان) تأليف مروان نجّار، وعُرض على شاشة تلفزيون لبنان.

مسرحيات ١٩٨٤ : “فارس والصبايا” تأليف مروان نجّار. ١٩٨٣ : “صبي وين بدّو يروح” تأليف مروان نجّار. ١٩٧٨ : “سوبر شوار”، عرضت على مسرح سامي خيّاط. ١٩٧٧ : “باكس بأي”، مسرح سامي خيّاط. ١٩٧٦ : “تو بيت مري شانت”، مسرح سامي خيّاط. ١٩٧٥ : “فيا مافيا”، مسرح سامي خيّاط. ١٩٧٣ : “غلا غلا”، مسرح سامي خيّاط.