انهيار سعر صرف الليرة؟!

آخر تحديث : الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 8:31 صباحًا
2016 10 04
2016 10 04
انهيار سعر صرف الليرة؟!

أكد الخبير الاقتصادي اللبناني د.لويس حبيقة أن التقرير الذي نشرته جمعية المصارف حول انهيار سعر صرف الليرة في السنوات المقبلة ليس في محله على الإطلاق.

اقرأ أيضا...

وقال حبيقة إن هذا التقرير مبالغ فيه كثيرا بالنسبة الى التوقعات الواردة فيه، وهو ليس موضوعيا ولا دقيقا بالمرة، مستغربا أن يكون نشر من قبل جمعية المصارف في ظل هذه الظروف، وفي هذا التوقيت تحديدا.

وأكد حبيقة أن عدم صحة هذه التوقعات يعود الى كون الاحتياطي الالزامي لدى مصرف لبنان جيدا جدا، ويضمن استمرار سعر صرف الليرة، أي ما يعرف بالاستقرار النقدي الذي طبع لبنان منذ ما يزيد على عقدين من الزمن.

أما العنصر الثاني، الذي يستبعد انهيار الليرة فهو يكمن في أن الانتاج الوطني اللبناني لا يزال ينمو، على الرغم من كل التراجعات الاقتصادية في السنوات الاخيرة، وعلى مختلف الصعد.

وحسب الخبير اللبناني عينه، فإن الأفق اللبناني لا يزال مفتوحا على حتمية انتخاب رئيس للجمهورية، وإحياء دور المؤسسات الدستورية، والحياة السياسية.

أما حين تسدل الستارة على هذا الافق، يتابع حبيقة، ويصبح الجميع علي يقين من أنه لا مجال لتحقيق ما سبق ذكره، فعندها سيكون على الدنيا السلام، وسنقترب من الانهيار، وليس فقط من سقوط استقرار النقد.