سيارات حديثة ممنوعة في لبنان… والقانون في الأدراج

آخر تحديث : الخميس 3 نوفمبر 2016 - 9:22 صباحًا
2016 11 03
2016 11 03
سيارات حديثة ممنوعة في لبنان… والقانون في الأدراج

رنا سعرتي – الجمهورية

تبلّغ وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال محمد المشنوق، من «جمعية مستوردي السيارات في لبنان» عدم امكانية استيراد سيارات تعمل بمواصفات EURO 6 بسبب عدم تطابق البنزين 95 و98 أوكتان مع المواصفات الجديدة.وجّه رئيس جمعية مستوردي السيارات في لبنان أنطوان بو خاطر كتاباً الى وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال محمد المشنوق أشار فيه الى ان عددا من وكلاء السيارات الجديدة في لبنان، تبلّغ من المصنّعين أنه «لن يكون في إمكانهم استيراد بعض الموديلات التي تمّ تصنيعها للعمل على مواصفات بنزين EURO 6 لأن البنزين 95 اوكتان و98 اوكتان الموجود حاليا في لبنان لا يتطابق مع مواصفات EURO 6 لأنه يحتوي على 500 ppm من الكبريت (sulfur)، بينما المواصفات الجديدة التي أقرت في الجريدة الرسمية عدد 20 تاريخ 28/4/2016 تحتوي على 10 ppm من الكبريت فقط».

اقرأ أيضا...

كما توقف الكتاب المذكور عند «التلوث الناتج عن البنزين والـ Diesel الموجود حاليا في لبنان، وله تأثير سلبي على الصحة العامة وبالتالي على الفاتورة الاستشفائية والضمان الصحي.. وهذا ينطبق أيضا على الـ Diesel الأحمر الذي يجب أن يحتوي أيضا على sulfur 10 ppm بدلا من 5000 ppm كما هو حاليا».

ختم رئيس جمعية مستوردي السيارات في لبنان كتابه بطلب اتخاذ الإجراءات الممكنة من أجل الإسراع في إصدار المرسوم التطبيقي للمواصفات الصادرة عن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية.

ما هي مواصفات الـEuro 6؟

يتم في دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة منذ أيلول 2015، اعتماد مواصفات Euro 6 في السيارات المصنعة حديثاً. تهدف هذه المواصفات الصادرة عن الاتحاد الاوروبي الى الحدّ من التلوث البيئي الناتج عن السيارات، مما يعني خفض مستويات انبعاثات أوكسيد النيتروجين وأول أوكسيد الكربون (CO) والهيدروكربونات (THC وNMHC) والجسيمات (PM) الناتجة عن السيارات والشاحنات. وقد يعني خفض مستوى هذا النوع من الانبعاثات توفيرا في استهلاك الوقود وانبعاثات أقل من ثاني أوكسيد الكربون CO2.

سعد

من جهته، شرح مستشار جمعية مستوردي السيارات سليم سعد لـ«الجمهورية» ان معظم السيارات في اوروبا والولايات المتحدة والمصنّعة خلال العامين الماضيين باتت مطابقة لمواصفات الـEuro 6 وتحتاج الى مواصفات وقود يتماشى معها، غير قائمة في الوقود المستخدم حالياً في لبنان.

واشار الى ان السيارات التي تراعي مواصفات Euro 6 تحتاج الى وقود يحتوي على 10 ppm من الكبريت فقط وليس 500 ppm كالبنزين الموجود في لبنان بالاضافة الى مواصفات اخرى.

ولفت الى ان المواصفات الجديدة المطلوبة أصبحت قانونا وأقرت في الجريدة الرسمية في 28/4/2016 وتحتاج فقط الى مرسوم تطبيقي من قبل مجلس الوزراء لكي يفرض على الشركات التي تستورد المحروقات، استيراد البنزين بالمواصفات الجديدة.

وشدّد سعد الى ان الاضرار البيئية الناتجة عن البنزين والديزل الاحمر المستخدم في لبنان، كارثية على الصحة العامة، مشيرا الى ان كلفة البنزين ذات المواصفات الحديثة الأقلّ ضرراً على البيئة ليست بالمرتفعة إذ ان سعر صفيحة البنزين قد يرتفع بين 300 و500 ليرة لبنانية فقط.

براكس

في هذا الاطار، أوضح الخبير في مجال النفط جورج البراكس لـ»الجمهورية» ان Euro 6 هي مواصفات أوروبية للسيارات وليس نوعا جديدا من البنزين ، شارحاً ان مواصفات Euro 6 موجودة في موديلات جديدة من طرازات السيارات الموجودة، وهي مجهّزة بـ catalyseur للعادم (echappement) يعمل على تعديل انبعاثات النتروجين (azote) من العادم، ويمكن استخدام البنزين والديزل في هذا النوع من السيارات.

وأشار الى ان السيارات التي تعمل بمواصفات الـeuro 6 تخفّض انبعاثات أوكسيد النيتروجين من مستوى 180mg/ كم الى 80mg / كم بالنسبة للديزل والى 60mg / كم بالنسبة للبنزين.

ولفت البراكس الى ان هناك موديلات عديدة من السيارات الموجودة سواء في اوروبا أو الولايات المتحدة لا يمكن قيادتها في لبنان لأنها تستوجب أنواعا اخرى من البنزين غير موجودة محلياً كالبنزين 92 اوكتان وغيره، بالاضافة الى السيارات التي تعمل على الغاز.

وذكر ان البنزين المعتمد دولياً اليوم هو البنزين الخالي من الرصاص وفي حال يمكن ان يحلّ مكانه شيء آخر وبشكل تدريجي، فهي السيارات الكهربائية (hybrid) والتي تعمل على البنزين والكهرباء او على البنزين والغاز، رغم ان هذا النوع من السيارات أيضا لا يمكن اعتماده في لبنان، لأننا لسنا مجهزين كمحطات وقود لتعبئة الغاز، وليس هناك أيضا محطات لتعبئة بطاريات السيارات الكهربائية.