الحريري يبيع حصته بالـ”البنك العربي” لسداد جزء من الديون…

آخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 9:27 صباحًا
2016 11 16
2016 11 16
الحريري يبيع حصته بالـ”البنك العربي” لسداد جزء من الديون…

توصلت شركة “سعودي أوجيه” التي يملك الرئيس سعد الحريري أسهمها الأساسية إلى اتفاق مبدئي لبيع حصتها في “البنك العربي” فرع الأردن، والبالغة 20 في المئة، لـ”مجموعة فواز الحكير” مُقابل نحو 1,1 مليار دولار.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصادر مُطّلعة على الملف قولها إنه سيتمّ الإعلان عن الصفقة رسمياً عند الحصول على الموافقة التنظيمية اللازمة، مُشيرة إلى أن صفقة البيع ستُساعد “سعودي أوجيه” على سداد جزء من ديونها.

اقرأ أيضا...

وأوضحت المصادر، التي رفضت الكشف عن اسمها نظرا لحساسية المعلومات، أن المصارف السعودية هي التي تموّل “مجموعة الحكير”.

وفي تشرين الأول الماضي، ذكرت مصادر أن “سعودي أوجيه” بدأت المُفاوضات من أجل بيع حصتها في شركة خدمات الاتصالات، ومقرّها دبي، وذلك بعدما تخلّفت عن سداد دفعة لقرض تبلغ قيمته أربعة مليارات و750 مليون دولار.

وبعد الاعلان عن التوصّل إلى اتفاق مبدئي حول بيع حصة “سعودي أوجيه” في المصرف، ارتفع سعر سهم “البنك العربي” الى ما يقارب 5,97 دينارات أردنية، ما ساهم بارتفاع القيمة السوقية للمصرف إلى حوالي 5,4 مليار دولار.

ويعد “البنك العربي” أحد أقدم وأضخم المصارف العربية، تأسس في القدس المحتلّة في العام 1930، وما لبث ان اتخذ من عمان مقراً رئيسياً له بعد النكبة، وافتتح نحو 600 فرع له في جميع أنحاء العالم، كما يمتلك مكاتب في نيويورك.

كما تملك وزارة المال السعودية ما يقارب 5 في المئة من أسهم المصرف، كما أن “البنك العربي” يملك 40 في المئة من “البنك الوطني” السعودي، فيما يمتلك صندوق الضمان الحكومي الأردني 16 في المئة من أسهم “البنك العربي”.

أما “مجموعة فواز الحكير” فهي شركة عائلية مقرّها الرياض وأصبحت شركة التجزئة الأعلى قيمة في السعودية، وتتكوّن من 11 مركزاً للتسوّق في جميع أنحاء المملكة، كما أنها تحمل حقوق الامتياز لعلامات تجارية عالمية للملابس.