الرئيسية » اقتصاد » تقرير: شركة Oppo هي المتصدر الجديد لسوق الهواتف الصينية، وتراجع كبير لسامسونج

تقرير: شركة Oppo هي المتصدر الجديد لسوق الهواتف الصينية، وتراجع كبير لسامسونج

نشر المركز الدولي للبيانات IDC تقريره الخاص بمبيعات الهواتف الذكية في الصين لعام 2016، والذي أظهر تغييراتٍ كبيرة على مشهد الهواتف الذكية في الصين بالمقارنة مع تقرير 2015، حيث تصدرت شركة Oppo مبيعات الهواتف الذكية في الصين، متفوقةً على العديد من الشركات الكبرى مثل سامسونج وآبل، والشركات المحلية مثل هواوي وشاومي.

وفقًا للتقرير، شهد السوق الصينية نموًا قدره 19% عند مقارنة الربع الرابع من 2016 مع الربع الرابع من 2015، كما شهد زيادةً في المبيعات قدرها 17% عند مقارنة الربع الرابع مع الربع الثالث من 2016. بالنسبة لإجماليّ عام 2016، شهد السوق الصينية زيادةً في المبيعات قدرها 9% بالمقارنة مع عام 2015، وبلغ إجماليّ الهواتف المباعة حوالي 467 مليون هاتف ذكيّ وفقًا لتقديرات IDC.

فيما يتعلق بالشركات المصنعة للهواتف الذكية، تصدرت شركة Oppo الصينية مبيعات الهواتف الذكية في الصين، حيث تمكنت الشركة من بيع 78.4 مليون هاتف ذكيّ في 2016 وبحصةٍ سوقية قدرها 16.8%، تليها هواوي بمبيعاتٍ بلغت 76.6 مليون هاتف ذكيّ وبحصةٍ سوقية قدرها 16.4%، ثم شركة Vivo بمبيعاتٍ بلغت 69.2 مليون هاتف ذكيّ وحصةٍ قدرها 14.8%.

بالنسبة لآبل، عانت الشركة الأمريكية من انخفاضٍ في المبيعات والحصة السوقية لأول مرة في تاريخها، حيث بلغت مبيعاتها 44.9 مليون هاتف ذكيّ مع حصةٍ سوقية قدرها 9.6%، بينما احتلت شاومي المركز الخامس بمبيعاتٍ بلغت 41.5 مليون هاتف ذكيّ وحصةٍ قدرها 8.9%.

ماذا عن سامسونج؟ لم تتمكن الشركة الكورية العملاقة من احتلال مرتبةٍ بين الشركات الخمس الكبرى، في أكبر تراجعٍ لمبيعاتها في السوق الصينية، ومن المرجح أن السبب الأساسيّ يتعلق بفضيحة هاتف نوت 7 من جهة، وإلى تزايد عدد الشركات الصينية المنافسة من جهةٍ ثانية، والتي تطرح هواتف بمواصفاتٍ قوية ومتقدمة وأسعارٍ منخفضة.

بالنسبة للعام الحاليّ، فإنه من المتوقع أن تصبح المنافسة أصعب بكثير، فعلى الرغم من أن سوق الصين هو أضخم سوق للهواتف الذكية في العالم، إلا أنه من المتوقع أن سوق الهواتف الذكية سيبدأ بالوصول لمرحلة “الإشباع” التي تعني عدم حصول زيادة كبيرة في نسب المبيعات بين عامٍ وآخر. من ناحيةٍ أخرى، تحضر سامسونج لإطلاق هاتف Galaxy S8 الذي تعول عليه بشكلٍ كبير لتجاوز أزمة نوت 7، كما أن هذا العام يشهد الذكرى العاشرة لإطلاق أول هاتف أيفون، وتشير العديد من التسريبات إلى أن آبل ستقوم بإطلاق هاتفٍ متميز على كل النواحي.

ماريو رحال – اردرويد