الرئيسية » منوعات » دراسة تكشف مفاهيم خاطئة لدى الفتيات عن ذكاء الذكور

دراسة تكشف مفاهيم خاطئة لدى الفتيات عن ذكاء الذكور

BRISTOL, UNITED KINGDOM - FEBRUARY 24: A primary school pupil at the Bridge Learning Campus completes her school work in a classroom at the school on February 24, 2010 in Bristol, England. The 40million GBP campus in Hartcliffe, Bristol, was constructed as part of the Government's Building Schools for the Future programme and opened in January 2009. It now offers over 800 pupils a life long provision of learning from nursery, reception and primary to secondary and post-16 education. As the UK gears up for one of the most hotly contested general elections in recent history it is expected that that the economy, immigration, the NHS and education are likely to form the basis of many of the debates. (Photo by Matt Cardy/Getty Images)

كشفت دراسة حديثة حول الأحكام المسبقة، أن الطفلات اللائي يبلغن من العمر 6 أعوام، يعتقدن أن الذكور يتفوقون عليهن في مقدرات الذكاء.

وبحسب ما نقلت صحيفة “تلغراف” البريطانية عن الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة، فإن الفتيات لا يعتبرن النجاح في الدراسة أمرا فطريا يمكن للجنسين أن يحرزاه، سواء كانوا ذكورا أو إناثا.

وأوضح الباحث في جامعة نيويورك، أندري سيمبيان، وهو أحد المشاركين في الدراسة، أن النتائج التي جرى التوصل إليها، تظهر حجم التأثير الذي تمارسه الأحكام المسبقة على الإناث.

وأضاف أن شيوع أحكام مسبقة، لا سند لها، عن تفوق الذكور، في مراحل مبكرة من العمر، من شأنه أن يؤثر على المسار الدراسي للأطفال.

واعتمد الباحثون عينة من 400 طفل، نصفهم من الإناث، لأجل قياس مدى تأثرهم بأحكام مسبقة عن الذكاء والقدرات الذهنية.

وبموجب التجربة، قرأت مجموعة من 96 طفلا، ذكورا وإناثا، قصة عن شخص بالغ الذكاء، دون إطلاعهم على صوره، ثم طلب الباحثون منهم أن يحددوه في مجموعة صور مقترحة للفتيات والفتية.

ووجدت الدراسة أن الفتيات اللائي يبلغن من العمر خمس سنوات يتجهن لربط الذكاء بجنسهن، لكن من يبلغن من العمر ستا أو سبع سنوات، يملن أكثر فأكثر إلى اختيار الشخص الذكي من صور الذكور.