فتاة تلقب بـ”الثعبان”…تغير جلدها كل شهرين

نشر موقع “ميرور” البريطاني حالة نادرة لفتاة هندية تعاني من مرض جلدي جعلها تلقب بـ”الفتاة الثعبان”. ويجعلها هذا المرض تكوّن طبقات عدة من القشور الجلدية تتغير مع مرور كل شهرين، ما جعل وصف الثعبان يلتصق بها ويجعل حياتها غير مستقرة.

وأوضح الموقع أن الفتاة الهندية، وهي مراهقة تدعى شاليني ياداف في السادسة عشرة من العمر، تعاني من مرض نادر يجعلها، لا تعاني فقط من تراكم القشور وتغييرها بطريقة تم تشبيهها بالثعبان، بل تعاني كذلك من نظرة المجتمع.

وشخّص الأطباء حالتها بمرض نادر يدعى الأحمرية، وهو مرض جلدي التهابي معروف أيضاً باسم “متلازمة الرجل الأحمر”، ولكنهم غير قادرين على التعامل معه.

ويجعل هذا المرض جلد الفتاة يتراكم على شكل قشور، ما يجعلها تغيره كل 45 يوماً، وتضطر لاستخدام الماء كل ساعة والمراهم كل ثلاث ساعات لتلطيفه ومنعه من الجفاف.

ولا يعاني أي من إخوتها من نفس المشكل، إذ ولدوا بشكل طبيعي عكسها.

وتعاني الأسرة من الفقر الشديد، إذ هي مضطرة للكفاح من أجل إطعام أفرادها الثمانية بما فيهم كبار السن، ما يجعل من الصعب توفير العلاج اللازم.

وعن دراستها قالت الفتاة “أنا أريد الدراسة إلا أنهم طردوني من المدرسة لأنهم خافوا من شكلي”. بينما قالت الأم عن معاناتها “إن المرض لا يقتلها لكنه يأخذ حياتها شيئاً فشيئاً”، خصوصاً مع غياب العلاج المناسب والفقر.