عوامل تؤدي الى غياب الدورة الشهرية غير الحمل

آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 12:39 مساءً
2016 11 30
2016 11 30
عوامل تؤدي الى غياب الدورة الشهرية غير الحمل

على الرغم من أن الحمل عادة ما يكون السبب الأول الذي تفكرين فيه، عند غياب الدورة الشهرية او تأخرها، الا انك قد تقلقين من تأخر دورتك الشهرية، ان كنت لا تحاولين الحمل. لذلك سنورد لك في هذا المقال من موقع صحتي مجموعة من الاسباب التي تؤدي الى اضطرابات في الدورة الشهرية.

النحافة الشديدة او السمنة

اقرأ أيضا...

يمكن أن تؤدي اضطربات التغذية أو نقص الوزن إلى منع حصول الدورة الشهرية أو عدم انتظامها. فإذا انخفض مؤشر كتلة الجسم بسرعة بأقل من 18 أو 19، قد تتوقف دورتك الشهرية. كما قد يسبّب مرض فقدان الشهية توقف الدورة الشهرية. وعلى العكس ايضا، يمكن لزيادة الوزن أن تؤدي إلى عرقلة الدورة الشهرية، لانها تتسبب بتراكم الدهون في الجسم وتخزين الهرمونات في الدهون، مما يقلل من عمل الهرمونات في الجسم، ويُؤخر الدورة الشهرية، او يؤدي إلى دورات متقطعة وغير منتظمة.

ممارسة التمارين بشكل مفرط

النشاط البدني الكبير، مثل التدريب المكثف، قد يؤدي أيضاً إلى توقف الحيض. فبهذه الطريقة يحمي الجسم نفسه من الحمل، حين يكون عرضة لإجهاد شديد، الذي يمنع التبويض بانخفاض مستوى هرمون الأستروجين، وبالتالي تنقطع الدورة الشهرية.

الاجهاد والتوتر

الاجهاد والتوتر ايضا، او التعرض لحادث سيء في حياتك، قد يؤدي إلى إنقطاع الطمث. والسبب ان في الدماغ توجد هرمونات عدة تنظم الدورة الشهرية. وهذه المنطقة حساسة جدا تجاه الإجهاد، والقلق والتوتر. لذا ان كنت تعانين من توتر كبير جراء العمل، او اي امر آخر كحدوث موت مفاجئ في العائلة، أو انفصال عاطفي، فقد يؤدي هذا إلى انقطاع الطمث.

اضطراب الغدة الدرقية

تنظم الغدة الدرقية، التي تقع في وسط الرقبة، عملية الأيض في الجسم. وتتفاعل أيضا مع العديد من أجهزة الجسم، التي تسمح لها بالعمل بسلاسة. فإذا كنت تعانين من اضطراب في الغدة الدرقية، سواء كان نقص في نشاطها او فرط نشاطها، فقد يؤثر هذا على دورتك الشهرية.

تكيّس المبايض

تكيّسات المبايض عبارة عن اضطراب هرموني ناجم عن نقص التبويض. وهذا من شأنه ان يخفض مستوى هرمونات الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، الامر الذي يؤدي إلى توقف كامل للدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

طريقة منع الحمل

قد تكون الوسيلة التي تعتمدينها لمنع الحمل، سببا لغياب الدورة الشهرية. فبعض الحبوب ذات الجرعة المنخفضة قد تؤدي إلى ذلك. وقد يحدث الشيء نفسه مع استخدام اللولب أو الحقن. وقد يتطلّب الأمر بعض الوقت لكي تعود الدورة الشهرية بعد إيقاف وسيلة منع الحمل.

انقطاع الطمث

قد تكون اضطرابات الدورة الشهرية مؤشر الى مرحلة انقطاع الطمث بشكل نائي مع بداية مرحلة سن اليأس.

صحتي