الرئيسية » صحة » أمور خطيرة تمارسونها أثناء حفظ الأطعمة في الثلاجة.. احذروها!

أمور خطيرة تمارسونها أثناء حفظ الأطعمة في الثلاجة.. احذروها!

تنجم معظم حالات تسمم الطعام عن تناول أطعمة مضى على وجودها خارج الثلاجة وقت طويل أو داخل الثلاجة وقت أطول، لذلك تشكل القاعدة الأولى الأساسية معرفة ما هي الأطعمة التي يجب الاحتفاظ بها في الثلاجة، ثم تليها القاعدة الثانية وهي المدة المناسبة لكل نوع من أنواع الأطعمة التي يجب الاحتفاظ بها في الثلاجة. وهنا سنشرح لك بالتفصيل كل ما يجب معرفته عن حفظ الطعام في الثلاجة.

هذه هي الأطعمة التي يمكن حفظها خارج الثلاجة

الأطعمة الوحيدة التي يمكنك الاحتفاظ بها خارج الثلاجة هي الحبوب الجافة كالعدس والفول والفاصوليا البيضاء واللوبيا والأرز والمعكرونات والتي يفضل الاحتفاظ بها في أكياس من القماش، وكذلك يترك الدقيق والسكر والملح وغير ذلك خارج الثلاجة.

الطريق المثالية لتجميد الخضروات والفواكه

لا تجمد الخضروات أكثر من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تظل محتفظة بطعمها وقيمتها الغذائية. فمعظم الفواكه يمكن تجميدها في الفريزر من ثمانية إلى اثني عشر شهراً (والموالح من أربعة إلى ستة أشهر).

فقط اغسل ونظف الفاكهة قبل تجميدها حتى لا يصبح لونها بنياً عند تجميدها واشطفها تحت الماء الجاري ثم قطعيها إلى شرائح.

تجميد اللحوم

أزيل من اللحوم الدهون والعظام قدر الإمكان لتخليصها من السوائل والغازات الزائدة والحفاظ عليها طازجة وجيدة. وخزنها في الفريزر للفترة المناسبة، وهذا يختلف من نوع إلى آخر من اللحوم حسب كمية السوائل بها:

– اللحوم المقطعة إلى شرائح والهوت دوج: أسبوعين

– اللحوم المطبوخة: شهرين

– اللحم المفروم: ثلاثة أشهر

– اللحوم المقطعة قطعاً كبيرة كالإستيك: اثني عشر شهراً

هذه هي الطريقة المثالية لتجميد الأسماك

قطع الأسماك الكبيرة إلى قطع صغيرة قبل تجميدها، بعد تجميد السمكة أخرجها من الفريزر واغمسها في إناء من الماء، ثم ضعها مرة أخرى في الفريزر لتكوين طبقة ثلج إضافية حول السمكة مما يضمن بقاءها طازجة وإزالة الروائح التي قد تنبعث من السمك أثناء تجميده.

ويمكن تخزين الأسماك في الفريزر لثلاثة أشهر أما المحاريات فيمكن أن تمكث حنى ستة أشهر.

:أطعمة لا يناسبها التجميد

أطعمة كثيرة لا يمكن تجميدها ومنها:

– المرق والصوص المضاف إليه نشا أو دقيق حيث ستنفصل المكونات أثناء التجميد، لذا يمكنك إضافة مثخنات القوام بعد إخراجها من الفريزر وعند إعدادها للتقديم.

– الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخس والبطيخ، والبطاطس المطبوخة والمعكرونات عند تسويتها تماماً لأنها ستصبح متشبعة بالماء عند إخراجها من الفريزر.

– بعض منتجات الألبان كالزبادي واللبن تفصل عند تجميدها.

نصائح هامة للإحتفاظ بالطعام في الثلاجة

للإحتفاظ بالطعام بصورة جيدة في الثلاجة إالكم بعد النصائح الأساسية:

– احفظ الطعام وهو بحالة جيدة لأن هذا سيؤثر على مذاقه عند تناوله

– احفظ الطعام على درجة حرارة صفر أو أقل حتى يحتفظ بلونه وملمسه وطعمه وقيمته الغذائية

– كلما تجمد الطعام أسرع كلما كان ذلك أفضل، لذا لا تزحم الفريزر بالطعام حتى تسمح للهواء بأن يتوزع على الطعام جيداً. عندما يتجمد الطعام ببطء فإنه يكون بداخله بلورات من الثلج تتسبب في جعل الطعام “بايش” عند إخراجه من الفريزر

– تجنب شراء طعام مجمد إذا كان بقي خارج الفريزر

– عند إخراج أي طعام من الثلاجة، يجب استهلاكه كاملاً وعدم إعادته

– يجب وضع المنتجات المثلجة التي تشترى من المتاجر الكبرى في الثلاجة مباشرة

– يجب حفظ اللحم المطهو بعيداً عن اللحم النيء

– يمكن حفظ الخبز في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 أشهر لكن يجب عدم وضعه في البراد لأنه يصبح صلباً

– ينصح بتثليج حصص أصغر من الطعام حتى يبرد بشكل أسرع

– برد الطعام قبل تجميده في الفريزر حتى لا يحتفظ بالرطوبة داخله إذا وضعته في الفريزر ساخناً، وحتى لا يتسبب في سيحان الأطعمة المجاورة جزئياً فيتغير طعمها وتركيبها. ولتبريده اتركه يبرد حتى يتوقف بخار الماء عن الخروج منه قبل أن تضعه في وعاء التخزين ثم في الفريزر

– لتبريده بشكل أسرع ضعه في حمام ثلج ثم ضعه في الثلاجة مكشوفاً، وبالنسبة إلى الأطعمة السائلة يمكنك وضعها في إناء معدني وقلبيها كل فترة