5 طرق سهلة لتنشيط الهرمونات التي تخفف الوزن

لا تقتصر التغذية الصحية على مراقبة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في كل وجبة فقط، وإنما اتباع نظام غذائي متكامل يحفّز قدرات الجسم. بعض الهرمونات تزيد التمثيل الغذائي وحرق الدهون، والبعض يزيد الشهية والجوع. إليك 5 طرق سهلة تزيد قدرة الجسم على تخفيف الوزن:

النشويات. تجنّب الكربوهيدرات النشوية في وجبة الإفطار، والاهتمام بأكل البروتين في هذه الوجبة الهامة. سيساعد ذلك ضبط مستويات هرمون الدوبامين طوال اليوم، وبالتالي كبح الشهية. يعني ذلك الحد من الخبز وحبوب الإفطار في الصباح، وزيادة البيض والفول وغير ذلك من البروتينات.

البروتين. عليك أن تحسب جيداً كمية البروتين التي تأكلها خلال اليوم، يحتاج جسمك ما بين 1.2 و2.2 غرام من البروتين لكل كغم من الوزن. من ناحية أخرى يساعد أكل اللوز والخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والملوخية على زيادة إنتاج الجسم لهرمونات السريوتونين والدوبامين والميلاتونين، والتي تخفف الإحساس بالجوع وتضبط الشهية.

الكربوهيدرات. تناول الكربوهيدرات النشوية مثل البطاطا والبقوليات في العشاء أفضل من الغداء، لأن تناولها في وقت مبكر من اليوم يجدد الشعور بالجوع الشديد في المساء. من الأفضل تناول الخضروات واللحوم في الظهيرة، وتناول النشويات في وجبة العشاء.

بين الوجبات. تناول أكثر من 3 وجبات على مدار اليوم، ولا تنتظر وقتاً طويلاً بين الوجبة والأخرى، لأن ذلك يقلل هرمونات الكورتيزول والأنسولين ما يجعلك تأكل كثيراً عندما يحين موعد الوجبة.

الخروج عن الخط. يمكنك الخروج عن خط الوجبات الصحية مرة واحدة في الأسبوع، يجعل ذلك النظام منطقياً وقابلاً للاستمرار، لأن الضبط الشديد لا يستمر فترة كافية لإنقاص الوزن.

(24)