الرئيسية » صحة » لن تأكلوا الخبز ولن تشربوا القهوة.. إحذروا هذه الأطعمة تسبب السرطان!

لن تأكلوا الخبز ولن تشربوا القهوة.. إحذروا هذه الأطعمة تسبب السرطان!

في الوقت الذي يؤكّد الخبراء في إعداد الطعام أنّه يجب شواء البطاطا حتى تُطحن بسرعة، حذّر مراقبون صحيون من أنّ الطهي لمدّة أطول وعلى حرارة مرتفعة قد يؤدي الى الإصابة بالسرطان.

هذا ما جاء في تحذير جديد أطلقته وكالة المعايير الغذائية Food Standards Agency، وهي مركز حكومي في المملكة البريطانية المتحدة، إذ ناشدت الناس للإبتعاد عن الطعام المقلي وقدّمت لائحة أعدّتها بأبرز الأطعمة التي قد تعود بالضرر على الصحة.

وفقًا لصحيفة “إندبندنت” البريطانيّة، فقد انطلقت التحذيرات من الخوف من مادة الأكريلاميد (Acrylamide) وهي مادة كيميائية موجودة في معظم الأغذية النشوية التي يتم طهيها في درجات حرارة مرتفعة كرقائق الشيبس والخبز المحمص والبطاطس المقلي.

ونصحت الوكالة بتناول أطعمة مسلوقة أو معدّة على البخار، كما طلبت وقف تخزين البطاطس في البراد، لأنّ ذلك قد يؤدّي الى تغيير كيميائي يزيد من نسبة الأكريلاميد. وهذه المادّة موجودة أيضًا في القهوة، والبيتزا، الزيتون الأسود، الشمندر واللفت.

وختمت الدراسة الجديدة بأنّ تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة بعد طهيها على حرارة مرتفعة سيؤدّي الى ضرر في الجهاز العصبي، إضافةً الى الإصابة بالسرطان.