بشرى سارّة للبنانيين.. تغطية 100% على أدوية هذه الأمراض

آخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2016 - 3:58 مساءً
2016 10 06
2016 10 06
بشرى سارّة للبنانيين.. تغطية 100% على أدوية هذه الأمراض

بعد إطلاق مشروع تأمين التغطية الصحّية الشاملة لمن تجاوز عمره الـ64 عاماً من اللبنانيين في كل المستشفيات الحكومية والخاصّة، زفّ وزير الصحّة وائل أبو فاعور بُشرى سارّة لـ 62125 منتسبًا لتعاونية موظفي الدولة، وذلك عبر إعلانه في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع مدير عام التعاونية الدكتور يحيى خميس، حيثُ أعلنا عن المباشرة بتطبيق التغطية الشاملة لأدوية المصابين بأمراض سرطانية ومستعصية إبتداءً من شهر تشرين الأول الجاري.

اقرأ أيضا...

خميس تحدّث لـ”لبنان 24″ موضحًا أنّ التعاونية كانت تغطّي الأدوية بنسبة 95%، فاقترح أبو فاعور أن تُصبح التغطية شاملة عبر زيادة الـ5% الباقية، وبالفعل نفّذت هذه الإتفاقية. وإذ أشار خميس إلى أنّ البعض قد يعتبر أنّها نسبة ضئيلة أوضح أنّ بعض الأدوية يتخطّى سعرها الألفي دولار وفي بعض الحالات تتراوح أسعارها بين 30 و50 ألف دولار، وهنا تكمن أهميّة التغطية الشاملة.

وأوضح أنّ الأدوية التي ستُغطّي قيمتها التعاونية ستوضع في برادات وزارة الصحة ويشترط أن تكون مرخّصة من الوزارة ومسجّلة ومعترف بها، أي لا يمكن لمريض أن يطلب دواءً غير موجود في لبنان وأن يطلب التغطية الشاملة.

توازيًا، لفت إلى أنّ التعاونية بدأت بتعميم نص قرار التغطية الشاملة على إدارات الدولة.

ما هي الأمراض المشمولة؟

وعن الأمراض التي ستشمل التغطية الشاملة أدويتها، علمَ “لبنان 24” أنّ جميع الأمراض السرطانيّة مشمولة، أمّا عن الأمراض المستعصية فهي:

-زرع الأعضاء.

-التصلّب اللويحي.

-غسل الكلى البريتوني والدمّي.

-إلتهاب الكبد الفيروسي.

-أمراض الدم الوراثيّة.

-المرض العصبي التنكسي.

-إلتهاب المفاصل الرثياني.

-تصلّب المفاصل.

-إلتهاب الفقرات.

من هم المستفيدون؟

تشمل صلاحية تعاونية موظفي الدولة جميع الإدارات العامة بما فيها القضاء والجامعة اللبنانية باستثناء الجيش والأفراد المدنيين الملحقين به وقوى الأمن الداخلي والأمن العام والأفراد الملحقين بقوى الأمن الداخلي والأمن العام.

..الضمان أيضًا

وكان أبو فاعور قد نوّه باستجابة التعاونية برفع قيمة التغطية إلى 100%، بعد الطلب الذي وجّهته وزارة الصحّة للتعاونية وللضمان الإجتماعي، ليستفيد المنتسبون إليه من التغطية الشاملة أيضًا.

المصدر: لبنان24