صورة من داخل طائرة لبنانية تثير بلبلة.. ما القصّة؟

آخر تحديث : السبت 8 أكتوبر 2016 - 5:53 مساءً
2016 10 08
2016 10 08
صورة من داخل طائرة لبنانية تثير بلبلة.. ما القصّة؟

نشر الصحافي حازم الأمين صورة التقطها على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية اللبنانية “ميدل ايست”، وقد أظهرت اعتماد الشركة لتسمية “الخليج الفارسي” بدلًا من “الخليج العربي”، وهي التسمية المعتمدة رسميًا في لبنان وفي كل الدول العربية. وعلّق الأمين على الصورة التي نشرها عبر صفحته في “فيسبوك” بالقول: “في الخارطة التي تعتمدها شركة “ميدل ايست” لرحلاتها إلى الخليج، يسمى الخليج العربي “الخليج الفارسي” وهذا مخالف لما يعتمده لبنان الرسمي في تسميته تلك المنطقة، إذ إن لبنان الرسمي يعتمد اسم الخليج العربي”، مشيرًا إلى أنه قام بالتقاط الصورة من شاشة طائرة “ميدل ايست”.

اقرأ أيضا...

الصورة أثارت جدلًا واسعًا عبر المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي في لبنان، فبينما عبّر البعض عن امتعاضه، مطالبًا باعتماد التسمية الرسمية، أكد البعض الآخر أن هذا الأمر لا يدعو إلى الاستغراب، لا سيّما أن “لبنان بات جزءًا من إيران”.

جدلٌ تاريخي

ويعود الجدل الاصطلاحي حول تسمية هذا الخليج إلى عقود طويلة، بحيث تصرّ إيران على اعتماد تسمية “الخليج الفارسي”، خلافًا للغالبية العظمى من الدول والمنظمات العالمية، وقد أثارت صحيفة ناشونال جيوغرافيك غضب الإيرانيين عندما أوردت، في طبعتها الثامنة من أطلس العالم عام 2004، اسم “الخليج العربي” بين قوسين وبأحرف صغيرة تحت اسم “الخليج الفارسي”. فقامت السلطات الإيرانية بمنع المجلة وصحافييها من دخول البلاد.

ولاحقًا، أوضحت رئيسة دائرة العلاقات العامة في شركة “الميدل ايست” ريما مكاوي في حديثٍ مع “لبنان 24” أنّ نظام الترفيه داخل الطائرة الذي يُعرف بـ inflight entertainment systems هو الذي يعرض الأسماء خلال الرحلة، وإذا كان هناك لبس في الترجمة فهذا يعود إلى الشركة المصنّعة التي نقلت إسم الخليج باللغة العربية وأظهرتها باسم “الخليج الفارسي”.

المصدر: لبنان24