بالأرقام.. من سيفوز عون أم فرنجية؟

آخر تحديث : الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 2:54 مساءً
2016 10 19
2016 10 19
بالأرقام.. من سيفوز عون أم فرنجية؟

بدأت الكتل النيابية تفرز نفسها بين من هو في محور المرشح الرئاسي العماد ميشال عون، ومن في جبهة الوزير السابق سليمان فرنجية، حيث تكشف لغة الأرقام تقدم العماد عون بفارق 44 صوتاً، بحسب إحصاء لـ”ليبانون ديبايت” ما يُمكّنه من الظفر بكرسي بعبدا براحة.

وتظهر الجوجلة التي أجراها موقع “ليبانون ديبايت” أن النائب العماد ميشال عون حاز على تأييد 3 كتل أساسيّة بالكامل وهي (الوفاء للمقاومة، القوات اللبنانية، تكتل التغيير والإصلاح) التي تشكل نصف عدد الأصوات التي ستُجيّر للعماد عون في الجلسة بالإضافة إلى نيله تأييد ثلث كتلة تيّار المستقبل ونحو نصف كتلة اللقاء الديمقراطي التي يرأسها الوزير السابق والنائب وليد جنبلاط.

اقرأ أيضا...

وعلى الخط الآخر يحوز الوزير السابق والنائب سليمان فرنجية ثقة كتلة حركة أمل (التنمية والتحرير) بكامل أعضاءها وهي الكتلة الأكبر التي تؤيده إلى جانب الكتلة القومية (البعث، السوري القومي) التي تضم 4 نواب وكتلته (لبنان الواحد الموحد) التي تضم إلى جانبه نائبان آخران.

وفي حين تتضارب المعلومات حول كيف ستكون أصوات كتلة الكتائب، بين من يقول أنها ذاهبة بخيار سليمان فرنجية ومن يقول أنها تفضل الورقة البيضاء، ينقسم النواب المستقلون مناصفةً بين المرشحين الإثنين، لكن في نهاية المطاف، وفي حال صدقت لغة الأرقام، يكون العماد ميشال عون الأوفر حظاً في نيل سدة الرئاسة بعد عامين ونيف على الشغور.

أدناه، لائحة بالشكل المتفرض لتصويت الكتل النيابية في جلسة الإنتخاب الرئاسية:

مؤيدو عون: كتلة الوفاء للمقاومة 13 نائباً (حزب الله)، كتلة المستقبل 28 نائباً من أصل 34 (تيّار المستقبل)، كتلة القوات اللبنانية 8 نوّاب، تكتّل التغيير والإصلاح 21 نائباً (التيّار الوطني الحر)، اللقاء الديمقراطي 6 نواب من أصل 11 (الحزب الإشتراكي)، الطاشناق نائبان (حزب الطاشناق)، بالاضافة إلى النواب المستقلين وهم: “روبير غانم، ميشال المر، تمّام سلام، نايلا تويني، ميشال فرعون وقاسم عبد العزيز”.

مؤيدو فرنجية: التنمية والتحرير 13 نائباً (حركة أمل)، الكتلة القومية 4 نوّاب (البعث، السوري القومي)، كتلة لبنان الواحد الموحد 3 نوّاب (تيار المردة)، 5 نوّاب من اللقاء الديمقراطي، 6 نوّاب من كتلة تيّار المستقبل، كتلة الكتائب 5 نوّاب (محتمل أن تصوّت لفرنجية أو تضع ورقة بيضاء)، والنواب المستقلين وهم: “نجيب ميقاتي، أحمد كرامي، بطرس حرب، ودوري شمعون”.

وهناك نائبان لم تعرف توجّهاتهم الإنتخابية بعد وهما: محمد الصفدي، وطلال إرسلان.

وبذلك يكون مجموع الأصوات على الشكل التالي:

– العماد ميشال عون: 84 صوتاً – الوزير سليمان فرنجية: 40 صوتاً

المصدر: ليبانون ديبايت