الحريري: الحكومة لن تتأخر

آخر تحديث : الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 10:45 صباحًا
2016 11 04
2016 11 04
الحريري: الحكومة لن تتأخر

بدا الرئيس المكلف سعد الحريري متفائلاً بقرب صعود الجميع في المركب الحكومي، وقد سألته “الجمهورية” أثناء استقباله المهنئين في “بيت الوسط” عمّا اذا كان تأليف الحكومة سيتأخر؟ فأجاب: “كلا، إن شاء الله قريباً”. وقيل له ايضاً: هناك من يقول انّ الحكومة قد تتأخر حتى بداية السنة الجديدة. فسارَع الى القول: “لا، لا، لن تتأخر”.

يتقاطع كلام الحريري هذا مع تأكيد مرجع كبير لـ”الجمهورية” بأنه “إذا سارت الامور بالشكل الانسيابي الذي هي عليه حالياً، فإنّ الاجواء المحيطة بحركة الاستشارات تتوقع ان تولد الحكومة خلال مهلة اسبوعين على الأكثر، وقبل عيد الاستقلال، بحيث تكون الدولة كلها حاضرة في العيد هذه السنة، بعد غياب قسري طيلة فترة الفراغ الرئاسي الذي امتدّ لسنتين ونصف السنة”.

اقرأ أيضا...

في المقابل، أعربَت أوساط الحريري لـ”الجمهورية” عن ارتياحها للنسبة التي نالها الرئيس المكلف، وكذلك للأجواء الودّية التي سادت بين الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري والحريري. وأشارت إلى أنّ ما حصَل بالأمس من مواكب شعبية احتفالية بتكليف الرئيس الحريري ما هو إلّا تعبير عن شعور الناس باطمئنان حقيقي، خصوصاً بعد “الخبريات” التي رافقت مرحلة الترشيح، وخَلقت جوّاً لدى الناس دفعَهم إلى التشكيك بنجاح مبادرة الحريري وخوفِهم من أن تأتي نتائجها عكسيّة عليه وتفَشّل مبادرته وصولاً إلى عدم تسميته رئيساً مكلّفاً، ولكن مع وصولنا إلى ما وصلنا إليه، شَعر الناس بصدمةٍ إيجابية أخرجَتهم من ضفّة التشاؤم والإحباط إلى ضفة التفاؤل والأمل.

وردّاً على سؤال، قالت الأوساط لـ”الجمهورية”: “علاقة الرئيس الحريري بالرئيس بري كانت دائماً جيّدة، والرئيس الحريري حريص جداً على هذه العلاقة، وقد أرسلنا للرئيس بري رسائلَ عدة في هذا المنحى حتى خلال فترة التوتر السياسي الذي ساد في فترة الترشيح، ونحن نعرف أنّ بري لا يحمل أيّ ضغينة للرئيس الحريري، نحن نعرفه كرَجل دولة وحكيم، وندرك أنّه يرفض تعريضَ بداية العهد للكسر أو لهزّ الاستقرار”.

المصدر:  الجمهورية