أمطار ورياح وثلوج.. الكتلة القطبية باقية لـ5 أيام وهذا موعدها!

قدّم الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية، عبر “فايسبوك”، دراسة حول الأوضاع التي تنتظر منطقة الحوض الشرقي للبحر المتوسط حتى 18 شباط:

*من ناحية الشرق: يشهد كل من لبنان وفلسطين وسوريا والأردن تقلباً في الرياح بسبب تلاعب قيم الضغط الجوّي، فأحياناً تنشط الرياح الجنوبية الشرقية مصدرها شبه الجزيرة العربية، واحيانا تنشط الرياح الشرقية، مصدرها العراق، وأحيانا أخرى تنشط الرياح الشمالية الغربية والجنوبية الغربية مصدرها اليونان وبحر إيجيه. يؤثّر تقلّب الرياح على حركة المنخفض الجوّي المتجّه من جنوب إيطاليا نحو قبرص والمنطقة، لذلك سنلاحظ في الأيام المقبلة أن الأمطار سوف تتوغل نحو الداخل اللبناني مع نشاط الرياح الغربية، ومن ثم تتراجع نحو البحر حين ستنشط الرياح الشرقية، إلى أن تتوجه في منتصف الأسبوع المقبل نحو الشمال اللبناني مع نشاط الرياح الجنوبية الغربية.

*من ناحية الغرب: يقترب المنخفض الجوّي من جنوب اليونان، وسيبدأ تأثيره اعتباراً من بعد ظهر يوم الأحد (مع تساقط الأمطار الموحلة والعواصف الرعدية وتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1600 متر). كما وأنّ تقلّب الرياح، سيؤثر على الهطولات في المناطق اللبنانية بحيث ستكون متفرّقة. يبقى عامل ارتفاع الضغط الجوّي فوق تركيا واليونان وايطاليا هو العائق الذي سيمنع تدفّق الرطوبة نحو المتوسط لكي يغذّي المنخفض بالأمطار، الأمر الذي سيُضعف من قوة المنخفض أمام الرياح المتقلبة التي ستسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط.

*من ناحية الشمال: تجتاح التيارات الاستوائية المعتدلة، المتجهة من الأطلسي، المناطق الأوروبية الشمالية والقطبية، وترفع درجات الحرارة من -35 إلى -5 تقريباً وترتفع قيم الضغط الجوّي فوق الدول الاسكندينافية إلى 1043hpa وفوق وسط اوروبا إلى 1035hpa، بينما تتراجع فوق البحر الأسود وتركيا والجوار إلى 1012hpa، الأمر الذي سيساهم بدفع الكتلة القطبية، بقسوة، نحو تركيا، فتتمدّد نحو سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وشمال شبه الجزيرة العربية لمدة 5 أيام تقريباً، وسوف تحوّل أجواء المنخفض الذي سيضرب المنطقة إلى ثلوج.

إذًا، من المتوقع أن يتضاعف حجم الكتلة القطبية عندما تبرد التيارات الإستوائية، الأمر الذي سيجدد نشاط التيارات الباردة نحو الجنوب، فيكون الطقس متقلّبًا، الرياح متقلّبة، كتلة قطبية باردة، وأمطار محلية غزيرة في بعض الأحيان.

أمّا طقس يوم السبت: فمشمس صباحاً يتحوّل إلى غائم مع تقدّم الساعات وممطر في ساعات المساء مع انخفاض في درجات الحرارة وتساقط الثلوج على الجبال فوق 1600 متر.

-الحرارة على الساحل: 19 درجة نهاراً و12 ليلاً مع رياح شمالية غربية 9 كلم في الساعة

-الحرارة على الجبال 1200 متر: 11 درجة نهاراً و3 ليلاً مع رياح غريبة 7 كلم في الساعة

-الحرارة في البقاع: 10 درجات نهاراً و1 ليلاً مع رياح جنوبية شرقية، 10 كلم في الساعة

-الحرارة في عكار: 16 درجة نهاراً و5 ليلا، مع رياح شرقية 7 كلم في الساعة.

-الرطوبة: بين 45 و60%

-العواصف الرعدية مساء السبت بنسبة 10%

-الضغط الجوي: 1014hpa