موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

مأكولات ضرورية لأظافر قويّة.. بينها البيض!

إذا كنت ترغبين في الحصول على أظافر لامعة وقوية بما فيه الكفاية لفتح العبوات بلا خوف من أيّ كسور، يجب ألّا تعتمدي فقط على المنتجات المُتاحة، إنما الأهمّ أن تفكّري أولاً في الأطعمة المتوافرة في مطبخك وما تضعينه على طبقك.
إستناداً إلى خبراء التغذية، يجب على الجسم أن يجدّد باستمرار الخلايا التي تشكّل الأظافر، وهو يحتاج إلى دعم صحّي من بعض المغذيات لتمكّنه من القيام بذلك.

إحرصي إذاً على جعل المأكولات التالية جزءاً منتظماً من نظامك الغذائي كي تضمني إمداد أظافرك بالمغذيات التي تحتاج إليها للنموّ بقوّة وصلابة:

الإدامامي
تناوله كنوع من المقبلات قبل السوشي يُعتبر خياراً ذكياً. يحتوي فول الصويا على الحامض الأميني «Cysteine» الضروري لإنتاج بروتين الكيراتين الذي يُعتبر من المكوّنات الرئيسة للأظافر. ناهيك عن أنّ الإدامامي هو مصدر جيّد للفولات المهمّ لإنتاج خلايا الأظافر الجديدة. يمكنك مزج الإدامامي المقشّر والمطبوخ مع البصل الأبيض المقطّع، والبندورة المفرومة، والذرة، وعصير الحامض. أو تتبيل الإدامامي المطبوخ على البخار مع الفلفل الحار للحصول على سناك لاذع.

البيض
يُعتبر من أفضل مصادر الـ«Biotin» الذي هو نوع من الفيتامينات B يضمن إنتاج البروتين في النسيج الكامن وراء الأظافر والذي يجدّد خلاياها. ثبُت أنّ الـ«Biotin» يزيد سماكة الأظافر، كما أنه قد يقي من هشاشتها. الأفضل استمداد هذه المادة من الطعام بما أنّ المستويات العالية في مكملات عديدة قد تتعارض مع بعض الاختبارات الطبّية. يمكنك تحضير البيض المخفوق مع شريحة من السلمون والبروكلي المقطّع اللذين يُعتبران بدورها من المصادر الأخرى المهمّة للـ«Biotin».

الكاجو
الزنك، الموجود بوفرة في الكاجو، ضروري لانقسام الخلايا وتوليف البروتينات المهمّين جداً لنموّ الأظافر الدائم. يجب تناول الزنك يومياً لأنّ الجسم يعجز عن تخزينه لوقت طويل. الحصول على جرعة كافية منه في النظام الغذائي يُبقي الأظافر لامعة وقويّة. أمّا إذا كانت جافة أو ضعيفة، فقد يُشير ذلك إلى انخفاض مستويات الزنك. ينصحك الخبراء بنقع الكاجو قبل ليلة في الثلاجة ومزجه صباحاً في الخلّاط مع شرائح الموز، والتمر المقطّع، وحليب اللوز للحصول على «Smoothie» لذيذ وصحّي للأظافر.

البطاطا الحلوة
ثمرة واحد تزوّدك بنحو 561 في المئة من احتياجاتك اليومية للفيتامين A الذي يساعد خلايا الأظافر على إعادة الإنتاج بشكل صحيح. أمّا عندما يفتقر النظام الغذائي إلى الفيتامين A، فقد تصبح الأظافر هشّة. يمكنك مزج البطاطا الحلوة المهروسة مع الحمّص، أو إضافة إليها نبات المريميّة المقطّع، أو القرفة مع قليل من عصير القيقب.

الفلفل الأصفر
يتصدّر على الليمون عندما يتعلّق الأمر بالفيتامين C الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين الأساسي للأظافر. غير أنّ هذه العملية يمكن أن تتراجع مع التقدّم في العمر، ما يجعل الأظافر أكثرَ ضعفاً وهشاشة. لذلك من المهمّ التركيز على المأكولات الغنيّة بالفيتامين C حفاظاً على صحّتها وصلابتها. ثمرة واحدة كبيرة من الفلفل الأصفر تحتوي 4 مرّات الجرعة الموصى بها يومياً للفيتامين C. يمكنك تتبيل الفلفل الأصفر المقطّع مع مزيج من زيت الزيتون، وخلّ النبيذ الأحمر، والثوم المفروم، وإكليل الجبل المقطّع ووضعه في البراد لمدة ساعتين قبل شَويه.

قد يعجبك ايضا