موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 30 آب 2014

النهار
– يعتقد دبلوماسي أوروبي بأن لا تغيير في حدود دول المنطقة إنما داخل دولها وذلك بإقامة أنظمة فيديرالية باتت هي الحلّ بعد حروب الأديان فيها.
– يستمر الجدال حول مَن صنع تنظيم “داعش” وكبَّر حجمه ليصبح جسر عبور لعودة أميركية إلى المنطقة.
– تساءلت أوساط محلية عن سرّ تفرّد رئيس الوزراء البريطاني باستمرار في إطلاق التوقعات الاستباقية حول “داعش”.
– سأل متابعون عما إذا كان في إمكان مدير عام إحدى المؤسسات العامة إعطاء تقرير مفصّل عن النتائج العملية لعقد تشغيل وُقّع منذ 6 سنوات بقيمة 48 مليون ليرة سنوياً لأعمال ترجمة وتعريب.

المستقبل
– إنّ كتلاً نيابية من قوى 8 آذار تدرس العدد الواجب حضوره من النوّاب في أي جلسة للتمديد للمجلس النيابي بحيث لا يبلغ حدود الثلثين لئلاّ يكتمل نصاب انتخاب رئيس للجمهورية.
– إنّ أحد زوّار رئيس تكتّل مسيحي يؤكّد ارتياح الأخير لحظوظه الرئاسية رغم تبدّل الكثير من الظروف المحلية والإقليمية.

السفير
– جزم قطب سياسي بحصول التمديد للمجلس النيابي.. ولكن في ظل وجود رئيس جديد للجمهورية.
– تردّد أن وثائق سرية ليبية بيّنت أن مقربين من رفيقي الإمام موسى الصدر اجتمعوا بالقيادة الليبية السابقة أكثر من مرة!
– قال أحد المتمولين إنه تلقّى نصيحة أميركية بوقف نشاطه الاستثماري والتجاري مؤقتاً في دولة أوروبية تشهد توترات.

اللواء
– نقل وزير ناشط عن مرجع مالي رفيع قوله إن دفع سلسلة الرتب والرواتب يضع الاقتصاد على شفير أزمة جدّية الوقوع.
– يتساءل مرجع كبير سابق كيف أن مستشارة رئاسية في بلد مجاور، لديها القدرة على حجب أخباره عن شاشة لبنانية من الطراز الأول؟
– يكرّر أحد الوزراء الفاعلين أن تكتلاً لا تربطه علاقة تحالف مع فريقه، أكثر قابلية للتفاهم معه، من ممثلي كتل حليفة.

الأخبار
– باشر النائب وليد جنبلاط سلسلة اتصالات ولقاءات مع مقربين منه من فاعليات قرى إقليم الخروب، وذلك في سياق برنامجه الخاص بالتحذير من خطر “داعش”. وعلى الرغم من وجود تجاوب أهلي مع خطابه، إلا أن هناك تردداً من تنظيم جولة له في قرى الإقليم خشية أن تؤدي الى صدامات مع مناصرين للجماعة الإسلامية وبعض التيارات السلفية المناصرة للمعارضة السورية المسلحة.

الجمهورية
– قال مرجع حكومي سابق إن التشخيص الأميركي لمواجهة “داعش” عبر التعاون مع الإعتدال السنّي في محله، ولكن يبقى على واشنطن أن تقوم بدورها في حل الأزمتين الفلسطينية والسورية.
– كشف وزير وسطي أن حزباً بارزاً لم يتخذ بعد موقفاً معلناً من الإنتخابات النيابية يعمل ضمناً على التمديد لسنتين وسبعة أشهر، ما يؤشر إلى رؤيته للأزمة السورية بأنها طويلة.
– رأى دبلوماسي غربي أن أي تحالف دولي ضد الإرهاب يجب أن يضمّ حكماً طهران والرياض معاً، وإلّا تحوّل إلى تحالف غربي- شيعي أو غربي- سنّي، الأمر الذي يُفقد هذا التحالف فعاليته وأهدافه.

وضعت أوساط مراقبة كلام مرجع روحي عن إلزامية الترشّح للإنتخابات الرئاسية بأنها رسالة إلى رئيس تكتل لم يعلن ترشّحه ويرفض الإنسحاب من المعركة.

قد يعجبك ايضا