موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

توم وجيري في لبنان!

ربما يظنّ البعض أنّ في العنوان خدعة، إلا أنّه الحقيقة بعينها. من منّا لم يشاهد في طفولته، وحتى حين كبر، حلقات من الرسوم المتحرّكة الشهيرة “توم وجيري” ولم يستمتع بـ “مغامرات” هذا الثنائي الطريفة حتى بات أشهر الرسوم الكرتونيّة على مرّ التاريخ، من دون منازع.
إلا أنّ المفاجأة الكبرى أنّ هذا الثنائي سيحضر الى لبنان، ولكن ليس عبر حلقاتٍ جديدة أو فيلم سينمائي…

ممّا لا شكّ فيه أنّ توم وجيري (Tom and Jerry) من أنجح الرسوم المتحركة التي مرّت عبر التاريخ، وهي مجموعة تتكوّن من 161 حلقة رسوم متحركة كرتونيّة كوميديّة، أُنتجت بين أعوام 1940 إلى عام 1967 للسينما. وتناولت الحلقات محاولة توم أن يمسك بجيري كي يعدّه كوليمة ويأكله، لكن جيري يهرب دائماً ويراوغه ويقوم باستفزازه ويقع توم دائماً في المآزق.

وهذه الرسوم المتحركة من ابتكار الأميركي من أصل لبناني جوزيف باربيرا، بالاشتراك مع ويليام هانا، اللذين تعاونا عام 1937 مع شركة “ميترو غولدوين ماير (Metro-Goldwyn-Mayer)” حيث وضعا شخصية “توم” و”جيري”، وتولى هانا الإنتاج أما باربيرا فاهتمّ بالرسم. وفازا كليهما بسبع جوائز أوسكار، وأنتجا مع التلفزيون أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عاما.
وعام 1957 أنشأ باربيرا مع وليام هانا شركة “هانا – باربيرا” للرسوم المتحركة التي أصبحت مشهورة بشخصياتها المتحركة ولا سيما “توم وجيري”.
توفي جوزيف باربيرا في 18 كانون الأول 2006 في لوس أنجلوس في كاليفورنيا عن 95 عاماً، أما شريكه وليام هانا فقد توفي عام 2001 عن عمر 90 عاماً.

فكيف سيصل “توم وجيري” الى لبنان، وما هي المفاجأة التي ينتظرها اللبنانيّون؟ شاشة الـ mtv ستتكفّل بالكشف عن الحقيقة قريباً…

قد يعجبك ايضا