موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

موظف يكشف “داعشيا” زميلا له في المكلّس

“ليبانون ديبايت”- ريتا الجمّال

منذ أن بدأ العالم يشهد موجة التكنولوجيا والناس تتساءل عن حدود هذا التطور وخطوطه الحمراء، فبفضل التقدم الصاروخي في مجال الانترنت ومواقع التواصل اضافة الى تطبيقات الهاتف المحمول والهواتف الذكية اصبح بإمكان المواطن اينما كان ان يبعث الصور والرسائل وان يكشف الارقام ومواقع تواجد الناس وعناوينهم الامر الذي بات يشكل قلقا لدى الافراد على خصوصياتهم وخوفا من ارسال امورهم الشخصية خشية تناقلها على الهواتف او مواقع التواصل الاجتماعي.

وما حصل يوم أمس الجمعة في الثالث من تشرين الاول 2014، اكبر دليل على خطورة هذا التطور وتداعياته على حياة وأمن الناس، حيث ان هناك شركة تجارية بارزة في منطقة المكلّس بمحاذاة ثكنة اللواء الثامن للجيش اللبناني. ويتولى العمل فيها موظفون ثابتون اضافة الى عمال مياومين اي يعملون حسب الحاجة والطلب يأتون بين الحين والاخر.

ووفق معلومات حصل عليها موقع “ليبانون ديبايت”، فإن من بين هؤلاء عامل جديد، من الجنسية السورية، لفت الانظار في اول يوم عمل له حيث شوهد وهو يلتقط صورا للمكان ولمحيطه الامر الذي اثار الشكوك لدى احد موظفي الشركة. فأخذوا منه الهاتف لرؤية محتوياته الا ان حنكته كان قد دفعت به الى أخذ صور عادية لابعاد الشبهات عنه. وبعد بحث وتدقيق وجد الامن صورا للطرق المؤدية الى الثكنة العسكرية وصورا لها كما تبدو من باحة الشركة مرسلة الى رقم خارج لبنان، عبر تطبيق “الواتس اب” ومرفقة برسالة صوتية يقول فيها العامل بأنه بدأ العمل في الشركة وان الثكنة على مقربة من موقع عمله… على الفور قام احد الموظفين بتبليغ الجيش الموجود في الثكنة، فحضرت دورية وفرضت طوقا امنيا في محيط الشركة وأوقفت العامل.

وبحسب معلومات خاصة لـ “ليبانون ديبايت”، فقد لوحظ بعد سلسلة إجراءات ان جواز سفر المشتبه به يثبت تنقلاته المتعاقبة بين عدة بلدان عربية كالسودان والاردن.. ليتبين ان الاخير هو “صيد ثمين” للجيش على اعتباره من الاسماء المطلوبة والتابعة لاحدى الشبكات الارهابية. هذا وتتابع الاجهزة رصدها للموضوع لكشف كامل اعضاء الشبكة.

وهذه الحادثة وغيرها من الامثلة تحتّم علينا ان نلعب دور المساعد للقوى الامنية من خلال التبليغ عن اي حركة غريبة تثير الريبة او عند الاشتباه بأي مواطن تدل اعماله وتصرفاته على انه انسان خطير.

ريتا الجمّال | ليبانون ديبايت

قد يعجبك ايضا