موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

السيول اجتاحت الهرمل…

ادت الامطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية والتي كانت قد ضربت البقاع الشمالي والسلسلة الغربية لجبال لبنان مساء أمس الى تشكيل سيول غزيرة اجتاحت بلدة الهرمل في البقاع الشمالي مما ادى الى تحول الأراضي الزراعية إلى بحيرات ماء وقطع بعض الطرق فيها.

السيل رفع من منسوب نهر العاصي الى حوالى المتر عن مجرى النهر ما ادى الى اقتلاع عدد من الأشجار وتلف بعض المزروعات وتضرر عدد من الطرق وشبكات الري، كما أدى السيل الى هدم عدد من جدران الدعم. وكان للثروة السمكية في نهر العاصي في الهرمل والمقاهي التي تحيط به الحصة الاكبر من الاضرار، فقد تضرر عدد من احواض تربية الاسماك المنتشرة على طول مجرى النهر وقدرت بعشرات الاطنان من الثروة السمكية المنتشرة على ضفاف نهر العاصي بعد ان تسبب اجتياح السيول ارتفاع منسوب المياه حاملا معه الوحول والحجارة .

يتكرر المشهد سنويا في مثل هذا الوقت من السنة، فقد عمد الاهالي الى اتخاذ الاحتياطات اللازمة في انشاء سد على الاراضي الزراعية لحصر السيول ما ساعد في الحد من الاضرار الا ان المفاجئ هذا العام كان باجتياح السيول بلدة هرمل من السلسلة الغربية لجبال لبنان وهذا ما كان غير متوقعا.

وعمل الدفاع المدني والجيش اللبناني والبلديات على تقديم المساعدة للمواطنين وفتح الطرق امام السيارات والمارة.

وناشد النائب نوار الساحلي الذي جال في الأماكن المتضررة الحكومة والهيئة العليا للإغاثة بالتحرك الفوري والسريع وإرسال الفرق المختصة للكشف على الأضرار وتحديدها ليصار بعدها للتعويض على أهلنا المنكوبين قال : ” كارثة وقعت على الهرمل حيث اجتاحت السيول المقاهي وبرك الأسماك تاليا تالي هناك أضرار جسيمة حلت على أهلنا في الهرمل وأدت إلى خسائر مادية فادحة” .

المصدر: النهار

قد يعجبك ايضا