موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

لبنان لا يستطيع قبول الهبة الإيرانية

اكدت مصادر سياسية لـ”الحياة” ان لبنان “لا يستطيع قبول الهبة الإيرانية لأنها تتعارض مع الفقرة الخامسة من القرار الدولي 1747 الصادر عام 2007 الذي يفرض على إيران عدم تصدير أسلحة وعلى سائر الدول عدم شرائها منها أو نقلها”.

وأشارت المصادر إلى أن الأمر قد لا يعرض على جلسة الحكومة غداً، لتحضير الأجواء لاتخاذ القرار، خصوصاً أن مقبل قال أمس إن قيادة الجيش ستقوّم الهبة الإيرانية ومدى أولوية حاجة المؤسسة العسكرية إليها قبل عرض الموضوع بكل جوانبه على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب. وعن اجتماعه مع العماد عون قال: نحن على الموجة نفسها مع العماد عون.

وقالت مصادر ديبلوماسية لـ”الحياة” إن منسق نشاطات الأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي كان أبلغ مقبل والمسؤولين اللبنانيين إن قبول الهبة يتعارض مع القانون الدولي.

وكان الناطق باسم الخارجية الفرنسية نادال ذكّر بدعم بلاده الجيش اللبناني الضامن لوحدة لبنان واستقراره من خلال مساعدته على إتمام مهمة الدفاع عن الأراضي اللبنانية في مواجهة الإرهاب.

وأشار إلى اتفاق التعاون الفرنسي – السعودي الذي يقضي بتزويد الجيش معدات عسكرية بقيمة 3 بلايين دولار، وقال إن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان صرح أمام البرلمان بأن كل الأعمال المتعلقة بهذا الاتفاق أنجزت، وبأن الرئيس فرنسوا هولاند قال إن كل الشروط باتت متوافرة لإتمام هذا المشروع.

قد يعجبك ايضا