موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

من هو رجل الأعمال جورج عبجي التي سقطت طائرته؟

جورج عبجي – السفير

سقطت طائرة تدريب قبرصية من نوع «سيسنا» تعمل بمحرك واحد، مساء أمس، خلال توجّهها من مطار قبرص إلى لبنان، وكان على متنها رجل الأعمال اللبناني جورج عبجي (47 عاماً) ومدرّبه القبرصي أفغستينوس أفغوستين.

وتبلّغ وزير الداخليّة نهاد المشنوق من قائد قوات «اليونيفيل» العاملة في لبنان أنّ البحريّة الألمانية العاملة ضمن هذه القوات حددت مكان سقوط الطائرة على بعد 100 كيلومتر من الشاطئ اللبناني، أي في المياه الإقليمية القبرصية، وأنها تحركت على الفور الى هناك.

واعلن وزير الأشغال غازي زعيتر أن السلطات القبرصية أبلغت الجانب اللبناني ليلا أنه تم العثور على بعض حطام الطائرة في المياه الاقليمية القبرصية فيما لم يعرف مصير الراكبين اللبناني والقبرصي.

وكانت الطائرة قد فقدت عن شاشة الرادار قبل دخولها الأجواء اللبنانية بـ26 ميلاً، وتمت مناداتها أكثر من مرة من دون تلقي أي جواب من الطاقم.

يذكر أن جورج عبجي هو حفيد يورضان عبجي (من حلب)، الذي أسّس امبراطوريّة تجاريّة وصناعيّة ومصرفيّة. وقد جاء الجدّ يورضان إلى لبنان برفقة ولديه بشارة (والد يورضان ورياض وجورج) وهنري، بعد التأميمات التي حصلت في سوريا.

وكان جورج عبجي (الابن الأصغر لبشارة) قد تسلّم شركة الأسمدة وشركة «عبجي للمواد الاستهلاكيّة»، كذلك عمل على الإشراف على معمل «الوادي الأخضر» للمواد الغذائيّة، ومصنع «هنكل» لمواد التنظيف في لبنان وسوريا، بالإضافة إلى كونه عضو مجلس إدارة شركة «بيجو» التي تملك العائلة وكالتها في لبنان وسوريا ويترأس مجلس إدارتها شقيقه رياض.

قد يعجبك ايضا