موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالوثائق بعد “حتّي” تقرير سرّي يكشف تجميد حسابات جديدة

يعد أن نشر موقع التحرّي تقريراً سريّاً وارداً من هيئة التحقيق الخاصّة في تبييض الأموال الى مصرف لبنان يتعلّق بمجموعة “حتّي”، حصل الموقع على تقرير لاحق آخر يشرح تفاصيل أدّت الى تجميد حسابات السيّد شارل عوّاد وشركة Done Development and Contracting SAL. واذا كان التقرير الأوّل الذي نشره الموقع قد صدر في 5/9/2014 فإن التقرير الثاني صادر في  18/9/2014.
وجدير بالذّكر انه ولدى نشر التقرير الأوّل وردتنا رسائل تشير الى ضرورة ان يستكمل مصرف لبنان هذه الخطوة لمحاسبة مبيّضي الأموال عموماً وكشف المتورّطين في عمليات التلاعب بأموال بنك “المدينة”، إذ أن الأمر لا يمكن أن يقتصر في هذا الإطار على شركة  أو مجموعة وثمّة تفاصيل عن سياسيين ورجال أعمال متورّطين بتبييض الأموال، ومنذ أيّام “المدينة” تطرح أسئلة حول عدم استكمال ملفّاتهم وإحالتهم الى القضاء المختصّ.
وفي الملخّص عن المؤشرات التي قد تنطوي على وجود عمليّات تبييض أموال في حسابات مجموعة “حتّي” لدى كلّ من بنك الإمارات لبنان ش.م.ل. وفرنسبنك ش.م.ل. فقد تبيّن حسب المعلومات الواردة من هيئة التبييض، وجود كميّة شيكات مسحوبة من الحسابات تفوق بأضعاف كميّة الشيكات المودعة، وهذا الأمر حسب الهيئة يعتبر غير طبيعي لحركة حسابات تجاريّة، كما تمّت ملاحظة إيداع شيكات بمبالغ كبيرة تُسحب لاحقاً بأعداد كبيرة من الشيكات وبقيم بسيطة وهذا يعتبر مؤشّراً على عمليّات غير مشروعة. كذلك، وحسب الهيئة فإن التحاويل الخارجيّة والاعتمادات المستنديّة المسحوبة من الحسابات لشراء البضائع تمثّل نسبة 20% من مجموع المبالغ المقيّدة في الحساب والتّي من المفترض أن تمثّل عوائد مبيعات المجموعة.
المصدر: التحري

 

قد يعجبك ايضا