موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

التدابير الأمنية تبلغ ذروتها عشية ذكرى عاشوراء

باشر الجيش والقوى الأمنية اللبنانية فرض إجراءات أمنية مشدّدة في محيط الضاحية الجنوبية لبيروت عشية إحياء ذكرى عاشوراء.
وفي موازاة ذلك، دعت بلديتا الهرمل وبعلبك المواطنين السوريين إلى عدم مغادرة منازلهم اعتباراً من مساء اليوم الإثنين وحتى مساء غد الثلاثاء، وذلك بالتزامن مع عمليات الدهم اليومية التي ينفذها الجيش لأماكن سكن السوريين في مناطق مختلفة بحثاً عن مطلوبين وأشخاص يشتبه بانتمائهم إلى جماعات إرهابية.
وفي سياق متصل، أعلنت قوى الأمن الداخلي في بيان أنّه “سيتم إقفال جميع المداخل المؤدّية إلى الضاحية الجنوبية” أمام السيارات اعتباراً من منتصف ليل اليوم وحتى انتهاء مراسم إحياء عاشوراء ظهر غد.
إلى ذلك، نقلت وكالة “رويترز” عن سكان في المنطقة أنّها المرة الأولى التي تعلن فيها القوى الأمنية إقفال جميع مداخل الضاحية الجنوبية لبيروت عشية عاشوراء، إذ عادة كان يتمّ إغلاق بعض الطرق المؤدية إلى مكان المسيرة السنوية العاشورائية في المنطقة.
وقال مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ قوى الأمن الداخلي “تتخذ إجراءات أمنية مشدّدة تشمل نشر المزيد من العناصر”.
بدوره، أكد مصدر عسكري أنّ الجيش اللبناني “اتخذ إجراءات أمنية مشدّدة عند حواجز التفتيش المنتشرة على مداخل الضاحية الجنوبية، وأيضاً على الطرق المؤدّية إليها”.
ومن المفترض أن يلقي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله خطاباً غداً في الضاحية في المناسبة.
وكانت قناة “الجديد” قد نشرت وثيقة أمنية صادرة بتاريخ 25 الشهر الحالي تكشف عن وجود امرأة تنوي تفجير نفسها في الضاحية بأحد مجالس عاشوراء، وتشير الوثيقة إلى أنّ المشتبه فيها تُدعى خديجة حميد مواليد عام 1990، اسم والدتها نفيسة وسجلّها 70 من عرسال، وهي حسب الوثيقة سترتدي السواد لتفجّر نفسها في مجالس عاشوراء بالضاحية الجنوبية.
ويأتي إحياء ذكرى عاشوراء هذه السنة، وسط توترات أمنية متنقلة يشهدها لبنان كان آخرها اشتباكات بين الجيش ومجموعات مسلحة في طرابلس أسفرت عن استشهاد 11 عسكرياً والعديد من المسلحين.
وكانت الضاحية الجنوبية قد استُهدفت بتفجيرات عدة منذ العام الماضي، أكثرها دموية التفجير الذي وقع في منطقة الرويس بسيارة مفخخة في 15 آب 2013 استُشهد فيه 27 شخصاً.
– See more at: http://www.aljadeed.tv/MenuAr/news/DetailNews/DetailNews.html?id=148261#sthash.o6NC0dIZ.dpuf

قد يعجبك ايضا