موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

موسم التزلج بين الأمنيات والتوقعات

في الشتاء الماضي، حذرت مصلحة الارصاد الجوية لبنان وبعض دول الشرق الاوسط من “alexa”، تلك العاصفة الثلجية التي اخافت اللبنانيين وأعاقت عملهم خوفاً من تداعياتها. ولكن مراكز التزلج وعدت نفسها بموسم مزدهر، ما دفع محبي هذه الرياضة لإنتظار “alexa” بفارغ الصبر.

ولكن الذي حصل ان “alexa” في لبنان لم تكن سوى عاصفة طبيعية خيبت الآمال وغادرت حاجبةً في طريقها الامطار والثلوج الموعودة، ما احزن اللبنايين والسياح وأضر بمراكز التزلج والمزارعين وكل من يستفيد من هذه الامطار.

ولكن السؤال المطروح هذا العام، ماذا يخبئ لنا هذا الشتاء؟ وهل الامطار الغزيرة التي أنعمت على لبنان الاسبوع الماضي تعد بموسم ناجح؟

أمطار تشرين لا تنذر بموسم مزدهر
يؤكد أحد مسؤولي مصلحة الارصاد الجوية لـ”لبنان 24″ استحالة كشف ما يخبئ فصل الشتاء لللبنانيين هذا العام، مشيراً الى انه “يمكن التوقع لثلاثة او اربعة ايام فقط”. ولكن رأى ان “موسم الشتاء هذا العام بدأ بشكل طبيعي”، آملاً ان “تستمر هذه الحالة طيلة الفصل”، ومتمنياً استمرار الحرارة بالانخفاض ما ينتج الثلوج.

وبدورهم، ينتظر أصحاب مراكز التزلج الموسم بتخوف من تكرار شتاء عام 2014، فاعتبرت مديرة التسويق في “شركة السياحة والاشتاء” – مزار نيكول واكيم فريحة انه لا يمكن التنبؤ حول موسم التزلج حتى اللحظات الاخيرة، مذكرة بحادثة العام الفائت. ورأت في حديث لها لـ”لبنان 24″ ان “فصل الشتاء حتى الآن يبدو مختلفاً عن الذي سبقه”، متمنية ان “تنجح التوقعات حول هذل الموسم”.

وعن تاريخ افتتاح موسم التزلج، اشارت الى أن لا تاريخ محدد لفتح مراكز التزلج، واضافت: “حين تتساقط الثلوج على ارتفاع يسمح بممارسة رياضة التزلج، تفتتح المراكز ونعلن عن بدء الموسم”، لافتة الى ان مراكز التزلج في المزار تبدأ عملها تقريباً بين عطلة الميلاد ورأس السنة.

يرتكز اقتصاد لبنان بشكل كبير على القطاع السياحي الذي ينتظر موسم التزلج لإستضافة محبي هذه الرياضة والسياح الذين يستغلون العطل للسفر الى لبنان والتمتع ببياض جباله وجمال مناخه. لذلك ينتظر هؤلاء بفارغ الصبر هذا الموسم، خصوصاً مع الامطار التي روت لبنان الاسبوع الماضي، منذرةً بشتاء اشتاق له لبنان والثلوج المنتظرة كي تكسو قمم جباله.

هل من امطار هذا الأسبوع؟
توقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون طقس الاربعاء قليل الغيوم مع إرتفاع محدود بدرجات الحرارة، وجاء في النشرة الصادرة عن مصلحة الارصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي ان الطقس يستقر تدريجياً على الحوض الشرقي للمتوسط اعتبارا من بعد ظهر الثلاثاء. اما طقس الخميس فيكون صافياً اجمالا مع ارتفاع اضافي ومحدود بدرجات الحرارة.

وتختلف درجات الحرارة على الساحل من 17 الى 25 درجة، فوق الجبال من 9 الى 16 درجة، في البقاع من 10الى 18 درجة اما في الارز من 4 الى 8 درجات. والرياح السطحية فهي شمالية غربية الى شمالية شرقية، سرعتها بين 10 و30 كلم/س.

المصدر: لبنان 24

قد يعجبك ايضا