موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بطاقة غذائية للاسر الاشد فقرا

وقع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس اتفاقية تعاون مع سفير جمهورية الصين الشعبية جيانغ جيانغ، للاعلان عن هبة مقدمة من الصين لمراكز الشؤون الاجتماعية.

وأعلن درباس عن “توقيع وثائق متبادلة بين السفارة والوزارة لاطلاق تنفيذ الهبة التي تستهدف النازحين والبلد المضيف”، موضحا أن “الهبة عبارة عن مساعدات انسانية للمستشفيات واسرة وبعض الخيم تحضيرا لفصل الشتاء”.

وأشار الى ان لقاء كان عقده مع السفير الصيني قبل هذا المؤتمر “للتأكيد على قوة العلاقة بين الدولتين الصديقتين”، مشيرا الى ان “الصين شديدة الاهتمام بما يحصل في لبنان وتستغل جميع الفرص لمد يد المساعدة للبنان”.

بدوره، شدد السفير الصيني على ان “المساعدات موجهة للمجتمعات المضيفة التي تتحمل اعباء تداعيات الازمة السورية”، مشيرا الى أن “الهبة تبلغ قيمتها 30 مليون يان يوان”.

من ناحية ثانية، أطلق وزير الشؤون الاجتماعية خدمة جديدة عبارة عن بطاقة غذائية موقتة للاسر الاشد فقرا والمسجلة في قاعدة البيانات وبالتعاون مع البنك الدولي وبرنامج الغذاء العالمي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، في حضور نائب المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان روث ماونتن وممثلين عن UNHCR.

وأشار الى أنه “في اطار المشروع الطارىء لدعم الاسر الاكثر فقرا في لبنان والممول بقيمة 8,2 مليون دولار اميركي من البنك الدولي، نطلق خدمة جديدة في البرنامج وهي البطاقة الغذائية الموقتة بتمويل من الحكومة اللبنانية والبنك الدولي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التي تساهم بجزء من التمويل وهو بقيمة 3 مليون دولار اميركي وبالمساعدة التقنية من برنامج الغذاء العالمي”.

وأوضح ان “عدد المستفيدين الاجمالي 5076 اسرة لبنانية هم الاسر الاكثر فقرا في لبنان ومسجلين في البرنامج اي ما يوازي حوالي 27209 افراد، وسيصل عدد المستفيدين خلال هذه السنة الى 36000 فردا عبر توسيع دائرة المستفيدين”، لافتا الى أن “الاسر اختيرت على اساس المعدل الرقمي وهي الاسر التي لديها المعدل الرقمي الادني اي ان معدلها 6848 وما دون”.

ولفت الى ان “الاسر التي تعاني من فقر مدقع هي التي لديها معدل رقمي ادنى من 7650 اي القياس الذي يعتمده البرنامج وهو ما يعادل 3,84 دولارا وما دون يوميا للفرد يوميا، ومن تم اختيارهم هم من لديهم مدخول ادنى من 1,72 دولارا يوميا للفرد اي انهم الاشد فقرا بين الفقراء”.
وأوضح أنه “يستفيد كل فرد من هذه الاسر من مبلغ 30 دولارا شهريا مع حد اقصى لكل عائلة هو 6 افراد، اي ان المبلغ الاقصى الذي يمكن لعائلة الحصول عليه هو 18 دولارا شهريا حتى لو كانت العائلة مؤلفة من اكثر من 6 افراد”، وتابع أنه “يتم شراء المواد الغذائية عبر هذه البطاقة من مجموعة من المتاجر والمحلات موزعة في جميع المناطق اللبنانية وعددها حوالى 400 متجر متعاقدة مع برنامج الاغذية العالمي لهذه الغاية”.
وذكر درباس ان “المستفيدين من البطاقة موزعون على جميع المناطق ولكن النسبة الاكبر هي في الشمال والبقاع حيث تركز الفقر في لبنان (طرابلس 922 اسرة، عكار 2229، البقاع الشمالي 639)”.

قد يعجبك ايضا