موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

الدانمارك نفذت تهديدها… ودفعت لبنان الثمن

كرت “الاخبار” ان “الدانمارك نفذت تهديدها باللجوء الى “نادي باريس” لتحصيل ديون احدى شركاتها على الدولة اللبنانية. فقد تبلغت الحكومة هذا الاسبوع، عبر القنوات الرسمية، ان “النادي” تلقى طلبا من مؤسسة ضمان الاستثمارات في الدانمارك لوضع لبنان على قائمة الدول العاجزة عن تسديد ديونها، وسيدعو قريبا الحكومة اللبنانية الى التفاوض معه على كيفية معالجة مشكلة هذه الديون، وقد استدعى الموضوع تحرّكا سريعا ومكثفا على المستوى السياسي، افضى الى تسديد وزارة المال الفواتير الاربع المستحقة لشركة”BWSC” الدانماركية، البالغة قيمتها 36.7 مليون يورو، كجزء من حقوقها المالية المتأتية عن تنفيذها عملية بناء مولدات طاقة إضافية في معملي الزوق والجية”.

واوضحت مصادر مطلعة ان الاتصالات الاخيرة التي جرت مع الشركة افضت الى اتفاق على تخفيض قيمة غرامات التأخير التي تطالب بها الشركة، والتي لامست قيمتها 50 مليون يورو.

وكانت وزارة المال قد توقفت منذ 8 أشهر عن تسديد فواتير مستحقة لهذه الشركة، بذريعة وجود مخالفات للعقد وعدم خضوع اتفاقية التمويل المبرمة مع مصرفين اجنبيين”KWA وHSBC” لموافقة ديوان المحاسبة، وهو ما ترفضه وزارة الطاقة، التي ترى ان موافقة مجلس الوزراء على العقد تتضمن السماح بتعديلات غير جوهرية على المواصفات، فيما القانون 181 يغطي اتفاقية التمويل من مصارف خارجية.

مصادر مطلعة قالت لـ”الاخبار” ان الاتصالات جارية حاليا لحث الجانب الدانماركي على تسريع الخطوات، وإبلاغ “نادي باريس” التراجع عن طلب ادراج لبنان عل قائمة الدول الممتنعة عن تسديد ديونها. وأشارت المصادر إلى أن لبنان تلقى إشارات ايجابية في هذا الصدد.

قد يعجبك ايضا