موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

عاصفة جديدة تضرب لبنان والثلوج على 1800 متر

توقع المدير العام لـ”مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية” في تل عمارة الدكتور ميشال افرام انحسار موجة الأمطار بدءا من صباح اليوم، محذراً من أمطار غزيرة وشاملة سيشهدها لبنان بدءا من 21 الجاري، ولعدة أيام، ترافقها سيول وثلوج قد تتساقط على ارتفاع 1800 متر.

وناشدت المصلحة جميع المعنيين الإسراع بتنظيف مجاري الأنهر والسواقي والعبّارات وتحضير جرافات الثلوج والملح للجليد. ولفت افرام إلى أن أرقام الهطولات المطرية أكثر من جيدة، مقارنة مع أرقام السنة الماضية والمعدل العام التصاعدي للفترة.

ووفق المراصد الجوية التي تتبع مصلحة الأبحاث في تل عمارة، فإن كمية الهطولات المطرية المتراكمة التي سجلت حتى أمس الأول قد بلغت في بلدة القاع في أقصى البقاع الشمالي 53 ملليمترا، يقابلها للفترة نفسها من العام الماضي 7 ملليمترات، فيما يبلغ المعدل التصاعدي لهذه الفترة 17 ملليمتراً. أما في رياق فقد بلغت كمية الأمطار 97 ملليمتراً يقابلها للفترة نفسها من العام الماضي 20 ملليمترا. أما المعدل التصاعدي العام للفترة 80 ملليمترا. وفي الجنوب ووفق محطة صور فقد بلغت المطار المتراكمة 158 ملليمتراً، أما العام الماضي فلم تتجاوز 60 ملليمتراًَ، فيما يبلغ المعدل العام التصاعدي 45 ملليمترا. شمالا ووفق أرقام محطة العبدة فقد بلغت الهطولات المطرية 331 ملليمتراً، أما أرقام السنة الماضية للفترة فتبلغ 85 ملليمتراً، والمعدل العام التصاعدي 160 ملليمترا. وفي حاصبيا بلغت الهطولات المطرية 139 ملليمتراً، وسجلت أرقام السنة الماضية هطول 20 ملليمتراً، أما المعدل العام التصاعدي للفترة 40 ملليمتراً.

وفي كسروان وصلت كمية الهطولات المطرية إلى ما يزيد عن 251 ملليمتراً، أما أرقام السنة الماضية فلم تسجل سوى 30 ملليمتراً، والمعدل العام التصاعيد يبلغ 160 ملليمترا.

ووفق أرقام الارصاد الجوية في مطار بيروت الدولي فقد سجلت كمية الهطولات المطرية في بيروت حتى صباح أمس ما مجموعه 223 ملليمترا، يقابلها في العام الماضي 38 ملليمتراً. أما المعدل العام التصاعدي فيبلغ 101 ملليمتر.

وتوقعت المصلحة أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا، من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة.

(سامر الحسيني – السفير)

قد يعجبك ايضا