موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

لا تخافوا من “ميشا”

كثرت التقديرات والتأويلات في اليومين الأخيرين، عن وصول عاصفة يوم غد الجمعة، مصدرها اليونان تحمل اسم “ميشا”، وهو ما نفاه رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجويّة المهند عبدالرحمن زواوي في تصريح لـ”النهار”.

وقال زواوي: “مصلحة الأرصاد الجويّة هي الوحيدة المخوّلة بإصدار النشرة الجويّة وإبلاغها، وليس مصلحة البحوث الزراعيّة التي من واجبها تنبيه المزارعين من أي عاصفة. فما ينتظرنا يوم الجمعة هو منخفض جوي يحمل علميًا اسم “ياسمينا” وليس عاصفة بالمعنى الحقيقي للكلمة، كما روّج للأمر”.

وتابع : “بدءًا من غد الجمعة، سنكون تحت تأثير منخفض جوي بين قبرص وتركيا، مصدره أوروبا الوسطى، فتتدنى درجة الحرارة، وسنشهد أمطارًا تشتدّ في فترة الظهيرة مصحوبة ببرق ورعد، ثم تنحسر في فترة بعد الظهر، وتعود ليلًا، مع رياح ناشطة بسرعة 50 كيلومتراً في الساعة. وستتساقط الثلوج على ارتفاع 2200 متر يوم الجمعة، وعلى ارتفاع 1700 متر يوم السبت، ثمّ تنحسر الموجة مساء السبت تدريجًا، ونشهد طقسًا صافيًا يومي الأحد والاثنين. أمّا يوم الثلاثاء فسنشهد منخفضًا جويًا آخر من شمال شرق أوروبا، لكنه ما زال بعيدًا ومن المبكر الحديث عنه”.

وحذّر زواوي المواطنين من الإنزلاق والقيادة على المرتفعات ومن سوء الرؤية بسبب الأمطار المتفرّقة والغزيرة، ومن الجليد بدءًا من ارتفاع 1600 متر خصوصًا يوم الأحد.

يشار إلى أن كميّة الأمطار المسجّلة حتى اليوم هي 230 ملم، فيما المعدّل العام حتى هذه الفترة من كلّ سنة هو 100 ملم.

قد يعجبك ايضا