موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالصور.. هذا ما فعلته “ميشا” حتى الآن

10

لليوم الثاني على التوالي تَحل العاصفة “ميشا” ضيفةً على لبنان مرفقة بأمطار عزيرة، وثلوج على المرتفعات، حيث سجل اقفال بعض الطرق في محافظة الشمال نتيجة الثلوج والفياضانات.

ونتيجة الطقس العاصف، استشهد عنصر من الفوج المجوقل في الجيش اللبناني وجرح ثلاثة عسكريين آخرين أحدهم جراحه بالغة الخطورة في حادث مروع وقع عندما انشطرت سيارة من نوع غولف قسمين بعد انقلابها بسبب السرعة ومياه الامطار على طريق الهرمل وعلى بعد حوالي مئة متر من حاجز المحطة التابع للجيش اللبناني، وفق ما أفادت مصادر ميدانية موقع “ليبانون ديبايت”.

وبحسب ما ذكرت المصادر عينها، ان “الجنود الاربعة هم من منطقة الشمال كانوا يتوجهون اليها عن طريق الهرمل. والعنصر الذي استشهد هو احمد كمال حمد 21 عاما والجرحى ابراهيم العلي 26 عاما، احمد الرفاعي 22 عاما ووليد صلاح الدين 25 عاما”.

كما أفيد عن انهيار صخرة في ساحة دير مار شربل – عنايا، أدّت إلى تحطم عدد من السيارات دون وقوع اصابات.

وجرح مواطن بانزلاق سيارته من طراز “بي. إم. دبليو” واصطدامها بعمود إنارة في الضنية وسط جادة مرشد الصمد على أوتوستراد بخعون ـ طاران بسبب كثافة الامطار، نقل على إثرها الى احد مستشفيات المنطقة للمعالجة.

وحولت الأمطار الغزيرة شوارع وأزقة مخيم البداوي إلى برك وأنهار صغيرة، مما أدى إلى غرق بعض السيارات فيها وتعطلها، كما دخلت الأمطار والسيول إلى محال وبيوت في المخيم.

وقد سارع الأهالي إلى سد منافذ ومداخل بيوتهم ومحالهم لمنع المياه من التسرب إليها، كما ناشدوا ورش وكالة الأونروا المساعدة وتنظيف قنوات تصريف المياه في شوارع وأزقة المخيم، حتى لا تتكرر معاناتهم مع كل شتوة.

وتوقعت مصلحة الابحاث الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس في لبنان يوم غد الاحد غائما جزئيا دون تعديل يذكر في درجات الحرارة تساقط امطار متفرقة اعتبارا من بعد الظهر، حيث تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800 متر وما فوق. وجاء في النشرة الاتي:

– الحال العامة: لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير المنخفض الجوي المصحوب بكتل هوائية باردة نسبيا حتى يوم الأحد حيث يسيطر طقس متقلب.

– الطقس المتوقع في لبنان، اليوم غائم الى ماطر احيانا مع رياح ناشطة وانخفاض بدرجات الحرارة. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 م وما فوق، كما يرتفع موج البحر، تنحسر الأمطار ليلا. الأحد: غائم جزئيا دون تعديل يذكر على درجات الحرارة وتساقط أمطار متفرقة اعتبارا من بعد الظهر، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1800 م وما فوق. الإثنين: غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وأمطار خفيفة متفرقة بخاصة في المناطق الجنوبية مع بقاء درجات الحرارة منخفضة نسبيا.

وجرياً على عادتها في مساعدة المواطن والسهر على سلامته وأمنه، أطلقت قوى الامن الداخلي حملة جديدة، ضمن اطار الحملات الامنية الدائمة لها، شعارها ” #شتي_يا_دنيي “، على حسابها الخاص على “تويتر”، بهدف مواكبة اللبناني في كافة المناطق اللبنانية ومساعدته على تخطي فصل الشتاء بشكل عام والعاصفة الحالية التي تضرب لبنان بشكل خاص، باقل اضرار ممكنة.

فهي اذ تواكب حال الطرقات في كافة المناطق اللبنانية وتزود الرأي العام بآخر التطورات المتعلقة بالطرق السالكة والاخرى المقفلة نتيجة تراكم الثلوج او سوء الاحوال الجوية والتي قد تشكل خطرا على حياته، تقوم بشكل مكثف ومستمر على مدار الساعة بتزويد المواطن بالارشادات الضرورية وتحذيره من الاسراع في القيادة وتوخي الحذر والحيطة.

كما دعت جميع المواطنين الى التواصل مع عناصرها بشكل دائم، سواء عبر ارسال صور او معلومات، عن سوء احوال الطرقات وتداعيات العاصفة على مناطقهم.

وكان لبنان تأثر بمنخفض جوي بارد بدأَ منذ يومين من الشمال حيثُ شهدت منطقتا البترون وشكا تساقُط الامطار وحباتِ البرد، ما اَدى الى توقف السير داخلَ نفقِ شكا، أمس.

وتحولَ الاوتستراد الدولي الى مستنقع كبير بسبب تدفُق المياه من المجاري الموجودة في المنطقة، كما شهدت العاصمة بيروت ومناطقُ الجنوب تساقُطَ امطار غزيرة.
ودعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى ضرورة إلتزام الحَيطةِ والحذَر والإمتناعِ عن التنقل خلال أوقات اشتدادِ العاصفَةِ إلا عندَ الضرورة.

وتسببت غزارة الامطار، أمس بوقوع حادث سير عند مفترق بلدة الحوشب عكار، بين فان ركاب وشاحنة نقل، أدى الى إصابة ثلاثة اشخاص من ركاب الفان نقلوا الى مستشفيات المنطقة ومن بينهم سائق الفان عبد العزيز حسن حسين الذي ما لبث ان فارق الحياة. وقد فر سائق الشاحنة ولونها أصفر وأبيض رقمها 332702/م ويقودها ه.ع.
وحضرت عناصر القوى الامن الداخلي الى موقع الحادث وبوشرت التحقيقات وعمليات البحث عن سائق الشاحنة الفار.

المصدر: ليبانون ديبايت

قد يعجبك ايضا