موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

فيضانات وثلوج قد تصل الى 300 متر والمطلوب الحذر!

بات من المؤكد ان الأسبوع المقبل نحن أمام منخفض جوّي شديد البرودة سيضرب شرق المتوسط إعتبارا ً من مساء الإثنين 5 كانون الثاني حتى صباح الجمعة ويتحوّل تدريجا ً الى عاصفة ثلجية بكل ما للكلمة من معنى.

بالنسبة للبنان سنشهد الإثنين عصرا ً أمطارا ً غزيرة تترافق مع رياح قوية ستتسبب بحصول سيول ويبقى الوضع على حاله الثلاثاء مع أمطار ستؤدي الى فيضانات في بعض المناطق الساحلية ويبدأ معها إنخفاض درجات الحرارة لتتساقط الثلوج على إرتفاع ألف متر .

مساء الثلاثاء و خصوصاً في الساعات الأولى تبدأ الرياح القطبيه بالوصول إلى لبنان يصاحبها امطار غزيره ورياح قويه في مختلف المناطق وتساقط للثلوج على إرتفاع 900 متر فوق سطح البحر. وخلال ساعات ما بعد منتصف ليله الثلاثاء الاربعاء تدخل جبهه هوائيه قطبيه شديدة البرودة ويتدنى تساقط الثلوج الى 800 متر بحيث تكون كثيفه في مختلف المرتفعات فوق 800 متر

اما بعد ظهر يوم الاربعاء تشتد العاصفة مع دخول الجبهه الاقوى حيث يتدنى تساقط الثلوج وتهب عواصف ثلجيه على ارتفاع 600 متر وتساقط كثيف للثلوج من 500-600 متر.

أما خلال ساعات مساء الاربعاء إلى الخميس يتوقع ان تدخل جبهه هوائيه اشد بروده ليستمر تساقط الثلوج وصولا لإرتفاع 300 متر يتخللها هطول الامطار.

و بحسب اجماع معظم مواقع رصد حالات الطقس فان هذه العاصفة تعتبر الاقوى منذ سنين طويله وتراكمات الثلوج قد تصل لمستويات خطيرة مقارنة مع السنوات الماضية في المرتفعات ما فوق 800 متر هذا اذا ثبتت الخرائط الجوية المستلمة حتى هذا اليوم و هذا يعني ان الحذر والتحضير لهذه العاصفة امر مطلوب

المصدر: بنت جبيل

قد يعجبك ايضا