موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

العثور على مغارة طبيعية في خراج بلدة مجدل زون – صور

تم العثور في خراج بلدة مجدل زون في قضاء صور على مغارة طبيعية، تكونت على مدى آلاف السنين في جوف تل يرتفع حوالي 500 متر عن سطح البحر، علما أن أهالي البلدة يستخدمون المكان مكبا للنفايات، وقد تسببت غزارة الأمطار التي هطلت في الأيام الماضية، إلى تكون بركة مياه، انخسفت تحت أقدام صيادين هواة، لينكشف لهم أثرها وجه المغارة.

وفي التفاصيل، أنه فيما كان صيادون يمارسون هواية الصيد في محلة تسمى “خلة بقلو” في خراج البلدة، انكشف لهم خلال تجوالهم باب المغارة، فأبلغوا البلدية على الفور، التي أبلغت بدورها مديرية الآثار في مدينة صور.

وتبين أن المغارة تحوي مجموعة كبيرة من الصواعد والسواقط الطبيعية التي تتشكل عادة بفعل الرطوبة وتسرب المياه الكلسية، مشابهة لتلك الموجودة في مغارة جعيتا في قضاء كسروان، وتحوي أيضا أشكالا نحتتها الطبيعية بالصخر، وتكونت فيها على مدى آلاف السنين.

ويعود التأخر في اكتشاف هذه المغارة إلى عدة أسباب، منها: أن المكان الذي تقوم عليه، يقع ضمن خط التماس مع ما كان يعرف قبل التحرير عام 2000 بالشريط الحدودي، وفي مواجهة أحد المواقع الاسرائيلية التي كانت تشرف على المنطقة آنذاك. إضافة إلى أن قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل) قد استخدمت المرتفع الذي يعلو المغارة كمركز مراقبة متقدم، ثم أخلته بعد التحرير.

قد يعجبك ايضا