موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

بالصور: ما هي الاضرار التي خلفتها “زينة” حتى الساعة؟

“طير”هواء “زينة” كل شيء وجعل الجرديين يقبعون في بيوتهم خوفا من التيارات الهوائية السريعة.
اما في السواحل “فنفض” الهواء اوراق الليمون عن امها وباتت الاشجار شبه عارية في مشهد لم يسبق له مثيل كما قال المعمرون الذين يرون ان شجرة الليمون من افضل اشجار الزينة قرب البيوت.كما طرح الهواء ثمار الليمون ارضا و كسر اغصان “الافوكا” والكينا وقطع الكهرباء عن العديد من المناطق بسبب انقطاع الاسلاك او احتكاكها ببعضها.

واقتلعت الرياح ليلا بعض اشجار الزينة الميلادية في طرابلس .

البترون
وفي البترون ارتفعت امواج البحر فوق السور الفينيقي القديم والاثري فيما ركن الصيادون مراكبهم في حرم المرفأ وعلى اليابسة بجواره. كما ادى اشتداد الرياح وارتفاع الموج إلى دخول المياه إلى عدد من المنازل الواقعة على شاطئ البحر في البترون وكفرعبيدا ومناطق مجاورة. وأفيد عن ظهور “تنين البحر” أكثر من مرة، على شاطئ البترون وكفرعبيدا متسببا بأضرار في عدد من المنازل وإصابات طفيفة جراء تحطم الزجاج وتطاير عدد من الشبابيك.

إلى ذلك، تشهد قرى وبلدات القضاء جوا عاصفا يسيطر على المنطقة منذ مساء امس، مصحوبا برياح شديدة تقوى بين الحين والاخر، ترافق ذلك مع امطار غزيرة تساقطت وبكميات كبيرة في المنطقة.

وادت سرعة الرياح الى خسائر في المزروعات وبساتين الحمضيات والموز وبخاصة البيوت البلاستيكية التي تطايرت بفعل الرياح وعمل اصحابها قدر المستطاع على لمها لتفادي الضرر، اضافة الى ذلك ادى تدني درجات الحرارة الى ملازمة الاهالي منازلهم.

كما ان حركة الملاحة توقفت في ميناء المدينة بفعل ارتفاع الامواج التي وصلت في بعض الاحيان الى الشارع المحاذي للميناء، حيث لازم صيادو الاسماك باحة الميناء، وتعذر عليهم الابحار.

صيدا

أما صيدا فلم تتاثر طوال ساعات يوم امس بالعاصفة زينة بشكل سلبي وغير اعتيادي بل ظلت الحركة فيها شبه اعتيادية وظل نور الشمس يسطع في سماء المدينة ولجأ العديد من هواة التصوير الى التقاط الصور لامواج البحر التي كانت ترتطم في محيط القلعة البحرية والمرفا التجاري الذي توقفت فيه كل الاعمال وغادرته السفن فيما عمد اصحاب مراكب صيداي الاسماك الى تثبيت مراكبهم داخل ميناء الصيادين ولكن بعد ساعات العصر بدات الحركة تخف في المدينة مع ازدياد سرعة الرياح ومن دون تساقط المطر. كما تسبب اشتداد سرعة الرياح بتحطم الزجاج الخارجي لبنك عودة- فرع عبرا شرق صيدا. كما أدت إلى اقتلاع عدد من الاشجار في منطقة كفرجرة شرق صيدا أيضا.

 عكار

وفي عكار، تسببت الأمطار بانزلاق سيارة على طريق عام عندقت- اكروم، وانحرافها عن مسارها لتهوي الى جانب الطريق قرابة العشرين مترا نزولا، ما أدى إلى إصابة سائق السيارة وزوجته وابنته، وجميعهم من آل الادرع من بلدة كفرتون. وقد عمل عناصر الصليب الاحمر اللبناني على نقلهم الى مستشفى سيدة السلام للمعالجة وحالاتهم مستقرة.

وفي عكار ايضا، انهار حائط دعم لمبنى في بلدة حرار في عكار، والأضرار اقتصرت على الماديات. كما أدت الرياح الى تمزيق عدد من البيوت البلاستيكية في سهل عكار، مما أدى الى أضرار كبيرة خصوصا في مواسم الفريز. الى ذلك، تشهد محطات الوقود حركة لافتة لشراء مادة المازوت، فيما حصلت أعطال عديدة بالتيار الكهربائي في بعض البلدات. كذلك أدى اشتداد العاصفة وغزارة الأمطار، إلى انهيار حائط دعم مبنى مؤلف من طابقين في بلدة حرار، يملكه المواطن أحمد محمد الحسين.

كذلك، ادى انزلاق سيارة بسبب الامطار على طريق عام عندقت – اكروم الى انحرافها عن مسارها لتهوي الى جانب الطريق قرابة العشرين مترا الامر الذي تسبب باصابة سائق السيارة وزوجته وابنته وجميعهم من ال الادرع من بلدة كفرتون .وقد عمل عناصر الصليب الاحمر اللبناني على نقلهما الى مستشفى سيدة السلام للمعالجة وحالتهم مستقرة.

الى ذلك، اوضح رئيس دائرة كهرباء عكار في مؤسسة كهرباء لبنان غسان خوري بان معدلات التغذية بالطاقة الكهربائية في محافظة عكار تراجعت الى حدود الثلاث ساعات كل 12 ساعة مداورة بين المناطق العكارية وذلك نتيجة تعطل الخط ال 66 كيلوفولت بفعل العاصفة والذي يربط معمل دير نبوح بمحطة البارد الذي يتم عبره عادة تغذية عكار بالتيار الكهربائي .
وتم تحويل التغذية حاليا عبر محطة القبيات عبر خطط ال 66 كيلوفولت الذي يربط القبيات بمحطة التغذية في الكسارة -زحلة .

المصدر: النهار

جبيل

ادت شدة الرياح الى إقتلاع شجرة وسط سوق جبيل، عمل عناصر مركز الدفاع المدني جبيل على إزالتها من المكان ولم يؤد سقوطها الى وقوع أضرار. وغمرت الأمواج العالية رصيف ميناء جبيل، من دون أن يؤدي ذلك إلى أضرار في المطاعم والمنتجعات السياحية القريبة. وقد دعا مركز الدفاع المدني في جبيل، جميع المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر أثناء العاصفة والاتصال على رقم الطوارىء 125.

الكورة

في الكورة، ادى اشتداد العاصفة الى اقتلاع بعض الاشجار ووقوعها على الطرقات، كما تسبب بحوادث سير وتضرر عدد من شرفات المنازل والبيوت البلاستيكية الزراعية، وانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المنازل.

الشوف – ضهر البيدر

على الرغم من تساقط الثلوج بكثافة في معظم مناطق الجبل، الا ان الطرقات لا تزال مفتوحة في المناطق التي لا يزيد ارتفاعها عن الألف متر. في حين أقفلت طرقات المناطق الأعلى بسبب تراكم الثلوج، ومنها: جوار الجوز، كفرسلوان باتجاه طريق ترشيش، الطريق الدولية في محطة بحمدون باتجاه صوفر- المديرج، ومنطقة جرد عاليه التي بلغت سماكة الثلوج فيها اكثر من عشرة سنتمترات. في حين أفيد أن طريق ضهر البيدر- المديرج مفتوحة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، حيث يعمل مركز جارفات الثلوج في المنطقة، بشكل متواصل، على جرف الثلج منعا لتراكمه، وسط طقس عاصف جدا مع تدني في درجات الحرارة الى ما دون الصفر.

كذلك تعمل الجرافات على جرف الثلوج عن الطرق الرئيسية فقط، من دون الفرعية، لتسهيل تنقل المواطنين في المناطق المذكورة.

وأعلنت مدارس هذه المناطق، توقف الدراسة حتى صباح الاثنين المقفل.

صور

في صور، أوقعت العاصفة أضرارا مادية في أنحاء مختلفة من مدينة صور. حيث أدى سقوط خزان مياه من على سطح أحد المباني يقع قرب مصبغة الآثار في المدينة، إلى تضرر سيارتين كانتا مركونتين في المكان.

كما تسبب سقوط لوحات إعلانية ضخمة في منطقة الجميزات على طريق الحوش- صور إلى قطع الطريق لبعض الوقت، حيث عمل الدفاع المدني على رفعها من المكان وإعادة فتح الطريق أمام العابرين.

وعلى طريق عام بلدة جويا، اقتلعت الرياح شجرة نخيل، فسقطت على إحدى السيارات المركونة جانبا، ولاحقا عملت فرقة الأشغال التابعة للبلدية على إزاحتها وفتح الطريق.

قد يعجبك ايضا