موقع أونلي ليبانون الإلكتروني

اضرار كبيرة بشبكة الكهرباء في لبنان

تعلن مؤسسة كهرباء لبنان أن العاصفة التي تضرب لبنان حاليا تسببت بأعطال كبيرة وعديدة على شبكة العامة على مستوى التوتر العالي والمتوسط والمنخفض، الأمر الذي حرم العديد من المناطق اللبنانية من التيار الكهربائي بما فيها بعض أحياء العاصمة. وإزاء هذا الوضع استنفرت المؤسسة جهودها وإمكانياتها القصوى لتصليح هذه الأعطال.

فعلى مستوى التوتر العالي، تعرّضت صباح اليوم محطة الجمهور الرئيسية لصاعقة مما تسبب بانفصال مجموعات الإنتاج في معامل الزهراني والذوق والجية عن الشبكة، وعلى الفور باشرت الفرق الفنية في المؤسسة بالعمل على إعادة ربطها حيث تمكنت من إعادة المجموعة الغازية الأولى في الزهراني والمجموعتان رقم 3 في كل من الذوق والجية الى الخدمة، وتتواصل الجهود لإعادة ربط باقي المجموعات تدريجيا بالشبكة. يضاف الى ذلك تعرّض العديد من خطوط التوتر العالي للصدمات المتكررة بسب الصواعق، حيث تقوم الفرق الفنية تباعا بمعالجة الأضرار الناتجة عن ذلك.

كذلك، وبفعل اشتداد الرياح وارتفاع الأمواج لأكثر من ثمانية أمتار، توقفت الباخرتان التركيتان “فاطمة غول” و”أورهان بيه” عن إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث تم فصلهما عن الشبكة العامة حوالي الساعة السادسة من مساء أمس الثلاثاء الواقع فيه 6/1/2015 لحماية خطوط التوتر العالي والمنشآت، الأمر الذي أدى الى انخفاض القدرة الإنتاجية بحدود 300 ميغاوات وبالتالي انخفاض التغذية بالتيار الكهربائي في مختلف المناطق اللبنانية. مع الإشارة إلى أنه سيتم إعادة ربط الباخرتين بالشبكة فور سماح الأحوال الجوية بذلك، ومن المتوقع أن يتم مساء اليوم ربط الباخرة “أورهان بيه” الراسية قبالة معمل الجية.

أما على مستوى التوتر المتوسط والمنخفض، فالأعطال كبيرة وكثيفة في مختلف المناطق، حيث تتواصل مؤسسة كهرباء لبنان مع شركات مقدمي الخدمات الثلاث لتكثيف الجهود من أجل تصليح هذه الأعطال في أقصى سرعة ممكنة وبالتعاون مع المستخدمين المعنيين في المؤسسة.

يشار إلى أن مؤسسة كهرباء لبنان ستعلم المواطنين بأي مستجدات بشأن أضرار العاصفة والتصليحات في بيانات لاحقة.

قد يعجبك ايضا